ما هو الحبس التعويضي؟

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

ما هو الحبس التعويضي؟
ما هو الحبس التعويضي؟

إذا أمعنا النظر في الأنظمة التشريعية في المملكة العربية السعودية نجد أنها تتضمن أنواع مختلفة من العقوبات مثل الغرامة أو الحبس أو السجن، والجديد بالذكر أن عقوبة الغرامة تعتبر من العقوبات المالية التي يحكم بها النظام في حال ارتكاب الأشخاص بعض المخالفات، والسؤال هنا هل يجوز استبدال عقوبة الغرامة بالحبس؟

الإجابة نعم يجوز استبدال عقوبة الغرامة بعقوبة الحبس ولكن لابد من توافر بعض الشروط لذلك، حيث أجاز نظام استبدال الغرامة بالحبس الصادر بالمرسوم الملكي رقم 22 بتاريخ 26 / 5 / 1380هـ لأي شخص محكوم عليه لا يستطيع تنفيذ الحكم الصادر عليه بالغرامة أن يرفع طلب باستبدال عقوبة الغرامة بالحبس، ويسمى ذلك بالحبس التعويضي، في حين أن هذا لا يجوز في تنفيذ الأحكام أن يستبدل الحبس بالغرامة.

ومن هذا المنطلق سوف نوضح في هذا المقال شروط استبدال عقوبة الغرامة بالحبس، والسلطة المختصة بإصدار قرار الاستبدال، ومقدار الغرامة لليوم الواحد من أيام الحبس، وبيان الحكم في حالة تعدد الغرامات المحكوم بها.

شروط استبدال الغرامة بالحبس

اشترطت أيضاً الفقرة الأولى من المادة الثانية من نظام استبدال الغرامة بالحبس في السعودية، إثبات شرعاً إعسار المحكوم عليه بالغرامة، وذلك لتطبيق نظام استبدال الغرامة بالحبس.

السلطة المختصة بإصدار قرار استبدال الغرامة بالحبس

أفادت الفقرة الأولى من المادة الثانية من نظام استبدال الغرامة بالحبس، بأنه يصدر قرار استبدال الغرامة بالحبس التعويضي من وزير الداخلية إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك، أما المادة الثالثة من ذات النظام، أفادت بأنه إذا أصدر الحاكم الشرعي حكماً بالغرامة والحبس بمقتضى سلطة التعزير فإن حق إصدار قرار استبدال الغرامة بالحبس التعويضي يكون لرئاسة مجلس الوزراء، وإذا صدر حكم الحاكم الشرعي بمقتضى سلطة التعزير بالغرامة فقط، فيكون استبدالها بالحبس بقرار من وزير الداخلية.

مقدار الغرامة لليوم الواحد من أيام الحبس

أوضحت المادة الفقرة الثانية من المادة الثانية من نظام استبدال الغرامة بالحبس في السعودية، بأنه يكون استبدال الغرامة بالحبس بواقع عشرة ريالات لليوم الواحد من أيام الحبس المحكوم به على ألا تزيد مدة الحبس في مجموعها على سنة واحدة بالنسبة للغرامة الواحدة يسقط بعدها التزام المحكوم عليه بدفع أي مبلغ متبقي من تلك الغرامة، كما أنه إذا دفع المحكوم عليه المحبوس حبس تعويضي مبلغ الغرامة بعد حسم ما يعادل الأيام التي قضاها في الحبس وجب إطلاق سراحه.

تعدد الغرامات المحكوم بها على الشخص

بينت المادة الرابعة من نظام استبدال الغرامة بالحبس في السعودية، أنه إذا تعددت الغرامات المحكوم بها على الشخص في مدة سنة واحدة فيمكن استبدال أكبرها مبلغا فقط طبقا لأحكام هذا النظام، ويلزم المحكوم عليه بدفع بقية الغرامات، على أنه إذا كانت أكبرها تقل عن المبلغ الذي يوفيه الحبس التعويضي لمدة سنة يجوز أن تجمع إليها غرامة أو أكثر من تلك الغرامات حتى يبلغ الحبس التعويضي سنة واحدة، وكل غرامة دخلت كلها أو بعضها في مدة الحبس التعويضي تسقط عن المحكوم عليه، أما باقي الغرامات فيلزم بدفعها.

قد يهمك قراءة: عقوبات الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

مستشارك للأعمال القانونية يقدم الدعم القانوني اللازم في مختلف أنواع القضايا، ويشمل ذلك التمثيل القانوني والترافع أمام المحاكم المختصة.

لا تترد في طلب استشارة قانونية ، فقط اتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: