كيفية حساب زكاة الشركات

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

كيفية حساب زكاة الشركات
كيفية حساب زكاة الشركات

تلعب الزكاة دوراً بارزاً في المملكة العربية السعودية كأحد أهم ركائز العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة بشكل عادل ومتوازن، إذ تُعد فريضة مالية على المسلمين، وتُؤدى بنسبة معينة من الأموال المدخرة والاستثمارات والأرباح، وعلى ذلك تسعى المملكة العربية السعودية دائماً إلى تنظيم وتطوير نظام الزكاة بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وتطوير المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وترتكز هذه الجهود على وضع العديد من الضوابط والمعايير التي تحدد المبالغ المستحقة للزكاة وكيفية حسابها، لذلك حرصنا في هذا المقال على تسليط الضوء على كيفية حساب الزكاة في السعودية، وفقاً لما جاء في  اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة 1445هـ.

حساب الزكاة للشركات

أولاً: التقارير المالية المعتمدة لأغراض جباية الزكاة

تُطبق لأغراض جباية الزكاة المعايير المعتمدة من الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين بشأن المصطلحات والمعالجات المحاسبية والتقارير المالية المقدمة للهيئة، ما لم يُنص على خلاف ذلك في اللائحة أو الأنظمة أو اللوائح أو القواعد والسياسات ذات الصلة، وللهيئة تعديل بيانات المكلفين المالية في حال مخالفة تلك البيانات للمعايير المحاسبية المعتمدة من الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين في تصنيفها أو تبويبها.

ثانياً: بداية جباية زكاة المكلف

يبدأ العام الزكوي الأول للمكلف بحسب التاريخ الأسبق لأي مما يأتي:

  • إصدار السجل التجاري للمنشأة.
  • الحصول على أول ترخيص من التراخيص اللازمة لممارسة النشاط، بموجب الأنظمة واللوائح ذات الصلة السارية في المملكة.
  • إيداع رأس المال، وفق الأنظمة ذات الصلة.

هذا ويجوز للمكلف تحديد تاريخ آخر لبداية نشاطه، وذلك بتقديم إثباتات مستندية تقبلها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ثالثاً: توقف المكلف عن ممارسة النشاط

تتوقف جباية زكاة المكلف عند توقفه عن ممارسة النشاط توقفاً دائماً، بشرط تقديم طلب كتابي إلى الهيئة خلال ستين يوماً من تاريخ التوقف، وإلا استمرت المحاسبة الزكوية حتى تاريخ تقديم الطلب.

كما لا تتوقف جباية زكاة المكلف عند توقفه عن ممارسة النشاط توقفاً مؤقتاً، وإذا توقف المكلف عن ممارسة بعض أنشطته واستمراره في بقيتها، فتستمر جباية الزكاة على الأنشطة الأخرى المستمرة، هذا وللهيئة تحديد تاريخ آخر لتوقف المكلف عن ممارسة النشاط إذا قدمت ما يثبت ذلك.

رابعاً: توقف المكلف عن النشاط لأغراض التصفية

يعد المكلف متوقفاً عن النشاط لأغراض التصفية بمجرد افتتاح إجراءات التصفية، وعلى المصفي أو أمين الإفلاس أو لجنة الإفلاس حسب الأحوال الواردة في الأنظمة ذات الصلة إبلاغ الهيئة كتابياً ببدء إجراءات التصفية، وعلى المكلف في حالات الانقضاء الأخرى غير الإفلاس تقديم الإقرارات الزكوية المستحقة وسدادها، وتقديم القوائم المالية في مواعيدها النظامية لحين الانقضاء.

خامساً: تغير الملاك والشكل النظامي

يحاسب المكلف عن زكاة كامل العام الزكوي الذي توفي فيه أحد ملاكه، أو تنازل فيه عن حصته لغيره سواء أكانوا ورثة أم غيرهم إذا استمر المكلف في نشاطه، وإذا انتقلت ملكية المؤسسة الفردية إلى مالك آخر، بالبيع أو التنازل أو نحوهما، فتحتسب زكاتها في نهاية العام الزكوي عن كامل العام الزكوي دون النظر في مدة ملكية كل مالك لها، كما لا يتأثر خضوع المكلف لأحكام اللائحة في حال تحوله من شكل نظامي إلى شكل نظامي آخر، هذا و يحاسب المكلف بحسب ملاكه وحصص الملكية نهاية العام الزكوي، بصرف النظر عن اختلاف النسبة خلال العام.

سادساً: الاندماج بين المكلفين

إذا نتج عن الاندماج بين مُكلفين أو أكثر إنشاء كيان جديد، فيحاسب المكلف الجديد زكوياً عند نهاية عامه الزكوي المنصوص عليه في عقد تأسيسه أو نظامه الأساسي أو أي مستندات نظامية تقبلها الهيئة، ويكون حساب زكاة المكلف الجديد وفق الحالات الآتية:

  • إذا كان المكلف يحاسب وفق السنة الهجرية، فيحاسب عن سنة هجرية كاملة في حال كانت سنته المالية قصيرة، ويحاسب عن سنتين هجريتين في حال كانت سنته المالية طويلة، ولا يطبق على هذه الحالة جباية الزكاة عن الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في نهاية النشاط.
  • إذا كان المكلف يحاسب وفق السنة الميلادية، فيحاسب عن سنة ميلادية كاملة في حال كانت سنته المالية قصيرة، ويحاسب عن سنتين ميلاديتين في حال كانت سنته المالية طويلة، ولا يطبق على هذه الحالة جباية الزكاة عن الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في نهاية النشاط.

كما إنه إذا نتج عن الاندماج تملك مكلف لمكلف آخر، فيحاسب المكلف المُتملك وفقاً لسنته المالية، ويبدأ العام الزكوي للمكلف من تاريخ آخر إقرار قدمه للهيئة.

سابعاً: نسبة الزكاة

تكون نسبة الزكاة (2.5%) من الوعاء الزكوي للسنة الهجرية، وإذا كان العام الزكوي لمكلف الحسابات يختلف عن السنة الهجرية فيكون حساب الزكاة بالأيام الفعلية، وذلك بقسمة نسبة الزكاة على عدد أيام السنة الهجرية مضروبة في عدد الأيام الفعلية للعام الزكوي لمكلف الحسابات، وفق المعادلة الآتية:

نسبة الزكاة = (2.5% ÷ عدد أيام السنة الهجرية) × عدد أيام السنة المالية للمكلف.

كما تخضع لجباية الزكاة الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في بداية النشاط، ولا تخضع لجباية الزكاة الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في نهاية النشاط.

ثامناً: الحسابات والإقرارات الزكوية الموحدة

يجوز تقديم حسابات موحدة وإقرار زكوي موحد للشركة المملوكة بالكامل للشركاء أنفسهم، وللشركة القابضة والشركات التابعة لها المملوكة لها بالكامل داخل المملكة أو خارجها، سواء أكانت هذه الملكية مباشرة أم غير مباشرة.

هذا وتعني الملكية المباشرة أن تكون الشركات التابعة مملوكة للشركة القابضة بالكامل، والملكية غير المباشرة أن تكون الشركات التابعة مملوكة للشركة القابضة بنسبة معينة، والنسب المتبقية مملوكة بالكامل لأي من الشركات الأخرى التابعة للشركة القابضة.

وفيما عدا الشركات التابعة المملوكة بشكل كامل للشركة القابضة، تحسب الزكاة لكل من الشركة القابضة والشركات التابعة لها على حدة، أياً كانت نسبة ملكية الشركة القابضة فيها، ويتعين على الشركة القابضة وعلى كل من شركاتها التابعة تقديم إقراراتها الزكوية المستقلة، كل على حدة وفقاً لإجراءات الهيئة، وفي حال قدم المكلف إقراراً زكوياً موحداً للشركة القابضة والشركات التابعة لها، فإنه لا يجوز للمكلف العدول عن ذلك الإجراء إلا بعد موافقة الهيئة، وعلى الشركة التابعة تقديم إقرار المعلومات بشكل منفصل في حال إدراجها ضمن الإقرار الزكوي الموحد مع الشركة القابضة التي تتبعها والمملوكة لها بالكامل.

قد يهمك أيضاَ:

أطلب استشارتك الضريبية


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: