التهرب الضريبي


المستشار عامر المطيري

بداية من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية في العام ٢٠١٨م راعت عدة مشاكل لم تنجح الكثير من المبادرات في حلها وهي التستر التجاري وغسل الأموال وأيضاً راعت تهرب الكثير من زكاة المال التي حثنا عليها ديننا الحنيف.

لمجرد التفكير في أن تتهرب ضريباً ستجد نفسك محاصراً بعدة أمور وهي الربط الحكومي بين الدوائر الحكومية فعند البدء في إستخراج سجلك التجاري سيتم تسجيلك تلقائياً في عدة جهات حكومية من ضمنها هيئة الزكاة برقم مميز ( رقمك الخاص بالهيئة ) للإفصاح عن زكاة المال والسداد بموجبه ومن خلاله يتم التسجيل بضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت إيراداتك ٣٧٥ ألف ريال سنوياً بهذا الحالة يتم الربط بين الزكاة والضريبة إذا لم يتم الإقرار بالشكل الصحيح في الزكاة أو في الضريبة تتعرض للمسائلة وإعادة التقييم ليتم الفحص مباشرة ومراجعة مستنداتك كونك ملزم بحفظها لمدة ٦ سنوات مالية، وإذا كانت أصول ملزم بالإحتفاظ بها مدة ١١ سنة ميلادية.

لو إفترضنا أن إيرادتك تجاوزت الـ ٣٧٥ ولا تريد التسجيل بضريبة القيمة المضافة إذا كان نشاطك ليس من الأنشطة المعفاة فهناك عدة طرق للهيئة للوصل إليك أهمها الأموال التي تدخل في حسابك الشخصي أو حساب المؤسسة الخاصة بك من خلال مؤسسة النقد عن طريق الربط الإلكتروني بين الجهتين.

لو إفترضنا أنك تقبض المبالغ بشكل نقدي فستكون الرقابة على مُسلم النقود لك وطريقة تسجيله لهذا المبلغ وهذه الحالة تنطبق أيضاً على كونك مُسجل بالضريبة ولكنك لا تفصح عن الإيراد الفعلي لك، ستتعرض بهذه الحالة لغرامات عدة وبأثر رجعي من تاريخ وقوع المخالفة، وفي هذه الحالة ستكون الغرامة تراكمية عن كل شهر تأخير.

سُنرفق لكم جدول الغرامات + جدول الأنشطة الخاضعة للضريبة والأنشطة الصفرية والأنشطة المعفاة، لا تجعل عدم معرفتك لضريبة القيمة المضافة أو إعتمادك على جهات أو أشخاص غير مخولين تعرضك لغرامات الهيئة.

جدول الغرامات:

جدول الأنشطة الخاضعة للضريبة والأنشطة الصفرية والأنشطة المعفاة (إستعرض الجدول)

بقلم : المستشار / عامر المطيري
إخصائي ضريبة القيمة المضافة