عقوبة جريمة تزييف وتقليد النقود في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

عقوبة جريمة تزييف وتقليد النقود فى السعودية

يهتم المنظم السعودي دائماً بإعداد الأنظمة والتشريعات التي تبقي المملكة في تطور ومواكبة للتغيرات العالمية، حيث نجده يحرص على إعداد الأنظمة التي تساعد على تطوير وتحديث القطاعات الإستثمارية والإقتصادية والتجارية في المملكة، وكذلك خلق العديد من الأفكار والفرص الإستثمارية على أرضها، كما نجده من جانب أخر والذي يعد في غاية الأهمية يحرص على إصدار أنظمة تعمل على تأمين المملكة العربية السعودية من ناحية التعاملات النقدية أو الأموال سواء كانت تخص تعاملات بين أفراد المجتمع السعودي أو تعاملات كبرى بين شركات ومؤسسات داخل المملكة، ولهذا أصدر المنظم السعودي نظام خاص يحمي المجتمع السعودي من جرائم تزييف العملة في السعودية، حيث يكفل النظام السعودي الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود ضمان تداول العملات بالنقود السليمة فقط في المملكة العربية السعودية، ولحماية مصالح الجمهور بصورة ملائمة، وحماية للنقد في داخل المملكة وخارجها، وانطلاقاً من هنا سوف نتناول في هذا المقال توضيح كافة العقوبات التي تقع على مرتكبي جرائم تزييف وتقليد النقود في السعودية.

ما معنى تزييف وتقليد النقود وفق النظام الجزائي السعودي؟

أفادت المادة الأولى من النظام السعودي الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود، أن كلمة نقود الواردة فيه تعني النقود المعدنية على اختلافها أياً كان نوع المعدن المسكوكة به، وكذلك النقود الورقية المتداولة نظاماً داخل المملكة العربية السعودية، أو خارجها، أما كلمة تزييف هنا العبث الذي يتم بالنقود بشكل يحاكي حقيقتها فلا يستطيع التفرقة بينهم بسهولة.

والجدير بالذكر أنه وفق المادة التاسعة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود، يعاقب على الجرائم التالي بيانها بوضوح سواءً ارتكبت في داخل المملكة العربية السعودية أو في خارجها.

ما هي عقوبة تزييف أو تقليد نقود متداولة نظاماً وفق النظام الجزائي السعودي؟

بينت المادة الثانية من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود، أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على خمس وعشرين سنة، وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف ريال سعودي، ولا تزيد على خمسمائة ألف ريال سعودي، كل من أتى عملاً من الأعمال الآتية: –

1- زيف أو قلد نقود متداولة نظاماً في المملكة العربية السعودية، أو خارجها.

2- جلب نقود متداولة مزيفة أو مقلدة أو أصدرها أو اشتغل بالتعامل بها أو الترويج لها بأية وسيلة أو أي سبيل.

3- صنع أو اقتنى، أو امتلك دون مسوغ كل أو بعض آلات التزييف، أو مواده أو وسائله، أو أدواته بسوء نية.

وكذلك أوضحت ذات المادة أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على خمسين ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من حاز نقود مزيفة أو مقلدة للنقود المتداولة نظاماً داخل المملكة أو خارجها مع علمه بتزييفها دون سبب مقبول.

ما هي عقوبة تغيير معالم النقود المتداولة في السعودية؟

أوضحت المادة الثالثة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود أنه يعاقب كل من تعمد بسوء قصد، تغيير معالم النقود المتداولة نظاماً في داخل المملكة العربية السعودية، أو تشويشها أو تمزيقها أو غسلها بالوسائل الكيماوية، أو إنقاص وزنها، أو حجمها أو إتلافها، جزئياً بأية وسيلة، بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات وخمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال سعودي، ولا تتجاوز عشرة آلاف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما عقوبة تصنيع قطع معدنية أو أوراق مشابهة في مظهرها للعملة في السعودية؟

أوضحت المادة الرابعة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود أنه يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز ألفي ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من صنع أو حاز بقصد البيع لأغراض ثقافية، أو صناعية، أو تجارية قطعاً معدنية، أو أوراق مشابهة في مظهرها للعملة المتداولة نظاماً في المملكة العربية السعودية، وكان من شأن هذه المشابهة إيقاع الجمهور في الغلط.

ما هي عقوبة طبع صور تمثل وجه أو جزء من وجه لعملة ورقية في السعودية؟

بينت المادة الخامسة من النظام أن كل من طبع أو نشر أو استعمل بقصد البيع لأغراض ثقافية، أو صناعية، أو تجارية صور تمثل وجه أو جزء من وجه لعملة ورقية متداولة نظاماً في السعودية، بدون أن يحصل على ترخيص من الجهات المختصة ويعمل بالقيود المفروضة في هذا الترخيص، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تتجاوز ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي عقوبة التعامل بعملة مقلدة أو مزيفة بعد العلم بعيبها في السعودية؟

أفادت المادة السادسة من النظام بأنه يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تتجاوز ألفي ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قبل بحسن نية عملة مقلدة أو مزيفة ثم تعامل بها بعد علمه بعيبها.

ما هي عقوبة الإشتراك في جرائم تزييف وتقليد النقود في السعودية؟

أفادت المادة السابعة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود بأنه كل من اشترك في اقتراف جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام سواء بالتحريض أو المساهمة أو المساعدة يعاقب بذات العقوبات المقررة للجريمة.

ما هي عقوبة الشروع في ارتكاب جريمة تزييف وتقليد النقود في السعودية؟

أوضحت المادة الثامنة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود أنه يعاقب على الشروع في أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام بعقوبة تعادل نصف العقوبة المقررة للجريمة التامة.

هل يجوز إعفاء مرتكبي جرائم تزييف وتقليد النقود في السعودية من العقوبة؟

أكدت المادة العاشرة من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود على أنه يعفى بأمر ملكي بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء الأشخاص المرتكبون جرائم تزييف وتقليد النقود، إذا أخبروا السلطات المختصة بتلك الأفعال قبل تمامها وسهلوا القبض على باقي شركائهم.

ما هي الأثار المترتبة على كشف جرائم تزييف وتقليد النقود في السعودية؟

تضبط وتصادر وفق المادة الحادية من النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد النقود جميع النقود المزيفة والمقلدة وكافة الأدوات والمواد المستعملة في الجريمة أو المتحصلة عنها وتسلم إلى البنك المركزي السعودي، ولا يدفع مقابل لها أي تعويض عنها بأية حال من الأحوال.

كما يحق للحكومة وفق المادة الثانية عشرة من ذات النظام، اقتضاء الغرامة بطريق التنفيذ الجبري على أملاك المحكوم عليه الثابتة والمنقولة أو بطريق الإكراه بحبس المحكوم عليه يوماً واحداً عن كل خمسة ريالات سعودية على أن لا تتجاوز مدة الحبس ستة أشهر.

ويجدر التنويه إلى أنه بموجب المادة الثالثة عشرة من ذات النظام يجوز للحكومة ولكل من أصابه ضرر بسبب جرائم تزييف وتقليد النقود أن يطالب المحكوم عليه بتعويضه عما لحقه من ضرر مادي أو معنوي.

قد يهمك قراءة: عقوبة جريمة التزوير في السعودية

مستشارك للأعمال القانونية يقدم الخدمات والإستشارات القانونية في كافة القضايا الجنائية، بما في ذلك التمثيل القانوني والترافع أمام المحاكم الجزائية في قضايا تزييف وتقليد النقود في السعودية.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: