حوالة الحق في نظام المعاملات المدنية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

حوالة الحق في نظام المعاملات المدنية
حوالة الحق في نظام المعاملات المدنية

يعد نظام المعاملات المدنية أحد أهم الأنظمة التشريعية المتخصصة والذي تضمن العديد من الأحكام الهامة ومنها توضيح الأسباب المنشئة للالتزام، كالعقد والتصرف بالإرادة المنفردة والضرر والإثراء بلا سبب والفضالة، وكذلك ناقش نظام المعاملات المدنية الأثار المترتبة على الإلتزام، وكذلك الحقوق الناشئة لصاحب الحق والذي يسمى هنا بالدائن، ومن أهم هذه الحقوق حوالة الحق أو الإلتزام الواقع على عاتق المدين إلى شخص أخر، فما فهي حوالة الحق وما هي الضوابط المتعلقة بها، هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال، فهيا بنا.

ما هي حوالة الحق في نظام المعاملات المدنية؟

إن حوالة الحق تعد بمثابة إجراء لنقل الإلتزام الواقع على المدين، بحيث يحق للدائن أن يحيل حقه إلى شخص آخر، وذلك ما لم تقتضي النصوص النظامية أو الاتفاق أو طبيعة الالتزام خلاف ذلك، ولا يشترط لانعقاد الحوالة رضى المدين بها.

ضوابط صحة ونفاذ حوالة الحق

أكد نظام المعاملات المدنية على إنه لا تصح حوالة الحق إلا بقدر ما يكون منه قابلاً للحجز، كما النظام أيضاً على أنه لا تكون حوالة الحق نافذة تجاه المدين أو تجاه الغير إلا إذا قبلها المدين أو أُعلِم بها بأي وسيلة مقررة نظاماً، على أن نفاذها تجاه الغير بقبول المدين يستلزم أن يكون هذا القبول ثابت التاريخ ومكتوباً، والجدير بالإشارة أنه ينتقل الحق إلى المحال له بصفاته وتوابعه وضماناته.

ويضاف إلى كل ما سبق، أنه إذا كانت الحوالة بعوض، لم يضمن المحيل إلا وجود الحق المحال به وقت انعقاد الحوالة، ما لم يتفق على خلاف ذلك، أما إذا كانت الحوالة بغير عوض، لم يضمن المحيل وجود الحق.

هل يضمن المحيل يسار المدين؟

أجاب نظام المعاملات المدنية بأنه لا يضمن المحيل يسار المدين إلا إذا وجد اتفاق خاص على هذا الضمان، وإذا ضمن المحيل يسار المدين لا ينصرف هذا الضمان إلا إلى اليسار وقت انعقاد الحوالة ما لم يتفق على خلاف ذلك.

كما أنه إذا رجع المحال له بالضمان على المحيل بالنسبة للحولة التي بعوض أو بالنسبة يسار المدين، فإنه لا يلزم المحيل رد أكثر مما أخذه من المحال له مع النفقات ولو وجد اتفاق بخلاف ذلك.

إقرأ أيضاً: الأثار المترتبة على العقد وفق نظام المعاملات المدنية

حقوق المدين في حوالة الحق

للمدين أن يتمسك تجاه المحال له بالدفوع التي كان له أن يتمسك بها تجاه المحيل وقت نفاذ الحوالة في حقه، كما يجوز له أن يتمسك بالدفوع المستمدة من عقد الحوالة.

ما الأثار المترتبة على تعدد حوالة الحق؟

أشار نظام المعاملات المدنية إلى أنه إذا تعددت الحوالة بحق واحد قدمت الحوالة التي تكون أسبق في نفاذها في حق الغير.

ما الأثار المترتبة على وقوع حجز تحت يد المدين؟

إذا وقع تحت يد المدين حجز قبل أن تصبح الحوالة نافذة في حق الغير كانت الحوالة بالنسبة إلى الحاجز بمثابة حجز آخر، فيقسم الحق بين المحال له والحاجز قسمة غرماء.

لماذا تختار خدمات مستشارك للأعمال القانونية؟

مستشارك للأعمال القانونية يقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية للأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المعتمدين في المملكة والذين لهم خبرات واسعة في تقديم الاستشارات القانونية والتمثيل القانوني والترافع في كافة أنواع القضايا أمام مختلف المحاكم.

بقلم/ فهد الرشيد
مدير المشاريع القانونية
عضو مستشارك للأعمال القانونية والضريبية

للمزيد من المعلومات والتعرف على خدماتنا قم بزيارة قسم الأعمال القانونية

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: