حوالة الدين في نظام المعاملات المدنية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

حوالة الدين في نظام المعاملات المدنية
حوالة الدين في نظام المعاملات المدنية

يعد نظام المعاملات المدنية أحدث وأهم الأنظمة التشريعية الصادرة في المملكة العربية السعودية، وترجع أهميته الكبرى لاشتماله على العديد من الأحكام والقواعد التنظيمية التي يحتاجها الأشخاص في المعاملات المالية مثل البيع والشراء والوكالة والمقاولة والايجار والقرض وغيرها، حيث ينشأ عن تلك من المعاملات ما يسمى بالحقوق والالتزامات، ولقد تضمن نظام المعاملات المدنية تنظيم لأحكام نقل هذه الحقوق والالتزامات إلى أشخاص أخرين سواء من خلال الدائن ويسمى هذا بحوالة الحق والتي تحدثنا عنها في المقال السابق، أو من خلال المدين ويسمى هذا بحولة الدين والتي سوف نتحدث عنها في هذا المقال وفقاً لما جاء في نظام المعاملات المدنية.

ما هي حوالة الدين وفق نظام المعاملات المدنية؟

أفاد نظام المعاملات المدنية بأن حوالة الدين هي عقد يقتضي نقل الالتزام من ذمة المحيل إلى ذمة المحال عليه، والجدير بالإشارة أن حوالة الدين تختلف تمام عن حوالة الحق، فحوالة الحق خصها نظام المعاملات المدنية للدائن فقط، بحيث يحق له أن ينقل التزام المدين أمامه إلى شخص أخر يختاره ولا يشترط لانعقاد حوالة الحق رضى المدين بها، أما حوالة الدين فإنها إجراء يخص المدين الملزم بتنفيذ التزامه أمام الدائن، بحيث يجوز له إسناد أمر تنفيذ الإلتزام إلى شخص أخر.

قد يهمك قراءة: حوالة الحق في نظام المعاملات المدنية

كيفية انعقاد حوالة الدين

تنعقد حوالة الدين باتفاق بين المحيل والمحال عليه، ولا تنفذ في حق المحال إلا إذا قبلها، كما أنه إذا لم يقبل المحال الحوالة فإن المحال عليه يكون ملزماً تجاه المحيل بالوفاء للمحال، ما لم يُتفق على خلاف ذلك، أو يتبين من ظروف الحال أن نفاذ الحوالة بينهما معلق على قبول المحال.

وكما أنه يجوز أن تنعقد حوالة الدين باتفاق بين المحيل والمحال، ولا تنفذ في حق المحال عليه إلا إذا قبلها، وإذا كان المحال عليه مديناً للمحيل بمثل الدين المحال به فلا تكون حوالة الحق نافذة تجاه المدين أو تجاه الغير إلا إذا قبلها المدين أو أُعلِم بها بأي وسيلة مقررة نظاماً، على أن نفاذها تجاه الغير بقبول المدين يستلزم أن يكون هذا القبول ثابت التاريخ ومكتوباً.

ضمان المحيل يسار المحال عليه

يضمن المحيل يسار المحال عليه وقت انعقاد الحوالة إذا كانت الحوالة بين المحيل والمحال ، ووقت نفاذها إذا كانت الحوالة بين المحيل والمحال عليه، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

الأثار المترتبة على انعقاد حوالة الدين

في بداية الأمر يترتب على انعقاد حوالة الدين انتقال الدين المحال به إلى المحال عليه بصفاته وتوابعه وتبرأ ذمة المحيل من الدين، كما أنه تبقى للدين المحال به ضماناته، ومع ذلك لا تبقى الضمانات المقدمة من الغير، ويبقى المدينون المتضامنون ملتزمين بعد خصم حصة المحيل من الدين.

هذا بالإضافة إلى أنه يحق للمحال عليه أن يتمسك تجاه المحال بالدفوع التي كان للمحيل أن يتمسك بها، كما يجوز له أن يتمسك بالدفوع المستمدة من عقد الحوالة، وليس له أن يحتج بالدفوع الخاصة بشخص المحيل.

لماذا تختار خدمات مستشارك للأعمال القانونية؟

مستشارك للأعمال القانونية يقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية للأفراد والشركات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المعتمدين في المملكة والذين لهم خبرات واسعة في تقديم الاستشارات القانونية والتمثيل القانوني والترافع في كافة أنواع القضايا أمام مختلف المحاكم.

للمزيد من المعلومات والتعرف على خدماتنا قم بزيارة قسم الأعمال القانونية

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: