عقوبات الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية


عقوبات الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية
عقوبات الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية بوضع العديد من الأنظمة والتشريعات التي تعمل على الحد من ارتكاب الجرائم في المملكة، وبالأخص الجرائم التي يؤدى ارتكابها إلى الإضرار الوخيم بالمجتمع السعودي، ويعد من أخطر الجرائم التي تشكل تهديد قوى للمجتمع السعودي هي جريمة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، حيث يؤدى ارتكاب هذا النوع من الجرائم إلى الإضرار بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية بشكل عام، والجدير بالذكر أن جرائم الاحتيال وخيانة الأمانة ليست وليدة هذا العصر بل ترتكب تلك الجرائم على مر العصور والأزمنة ولكن مع التطورات التكنولوجية والتقنية الحديثة التي باتت تمتلكها المملكة العربية السعودية، أدى ذلك ظهور أشكال مختلفة من تلك الجرائم على أرض المملكة، ولهذا أصدر المنظم السعودي مؤخراً نظام يهدف للحد من ارتكاب تلك الجرائم يسمى بنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، والذى من خلاله سوف نستعرض لك عزيزي القارئ عقوبات جرائم الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية.

ما هي جريمة الاحتيال المالي في السعودية؟

جريمة الاحتيال المالي في السعودية تعد صورة من صور الجرائم التي تقع على الأموال، ولكن هذا النوع من الجرائم يمتاز ويتركز على التفنن الابتكاري والعمل الذهني النشط، بالإضافة لتوافر العديد من القدرات والمهارات التي من خلالها يتم إيهام المجنى عليه، فمعظم تلك الجرائم لا تخلو دائماً من التدليس والغش والخداع، حيث يكون الهدف الأساسي من ارتكاب جريمة الاحتيال المالي في السعودية هو الحصول على منفعة مالية أو منفعة مادية، فخلاصة القول أن ارتكاب جرائم الاحتيال المالي في السعودية يهدف في الأساس للحصول أو الاستيلاء على أموال الغير باستخدام الحيل والخداع والمكر.

ما هي عقوبة جريمة الاحتيال المالي في السعودية؟

أوضحت المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، أنه يعاقب كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً أو أكثر ينطوي على استخدام أي من طرق الاحتيال، بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام، بالسجن مدة لا تتجاوز سبع سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما أنه وفق المادة الخامسة من ذات النظام لا تقل العقوبات المحكوم بها عن نصف حدها الأعلى -المقرر في هذا النظام ولا تتجاوز ضعفه، وذلك في حالة إذا ارتكبت الجريمة من خلال عصابة منظمة، أو في حالة العود.

ما هي جريمة خيانة الأمانة في السعودية؟

أما بالنسبة لجريمة خيانة الأمانة في السعودية فإنها تكون عبارة اختلاس مال أو منقول كالبضائع أو غيرها تم استلامه من شخص ما على سبيل الأمانة إضراراً بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها، حيث أنه يجب لتحقق جريمة خيانة الأمانة في السعودية توافر موضوع الجريمة وهو المال المنقول المملوك للغير، واستلام الجاني للمال على وجه من وجوه الأمانة، وتوافر ركن الاختلاس أو التبديد او الاستعمال، وتوافر القصد الجنائي وهو التصرف في المال المستلم، وتوافر الضرر.

ما هي عقوبة جريمة خيانة الأمانة في السعودية؟

بينت المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، أنه يعاقب كل من استولى دون وجه حق على مال سلم إليه بحكم عمله أو على سبيل الأمانة، أو الشراكة، أو الوديعة، أو الإعارة، أو الإجارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً، وذلك في غير المال العام، بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما أنه أيضا وفق المادة الخامسة من ذات النظام لا تقل العقوبات المحكوم بها عن نصف حدها الأعلى -المقرر في هذا النظام ولا تتجاوز ضعفه، وذلك في حالة إذا ارتكبت الجريمة من خلال عصابة منظمة، أو في حالة العود.

ما هي عقوبة الشروع أو التحريض على ارتكاب جريمة الاحتيال المالي أو خيانة الأمانة في السعودية؟

أفادت المادة الرابعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، بأنه يعاقب كل من شرع في القيام بأي جريمة من جرائم الاحتيال المالي أو خيانة الأمانة في السعودية، بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة على الجريمة التامة.

كما أفادت المادة الثالثة من ذات النظام، بأنه يعاقب كل من حرض غيره، على ارتكاب أي من جرائم الاحتيال المالي أو خيانة الأمانة في السعودية، أو اتفق معه، أو ساعده، إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض أو الاتفاق أو المساعدة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

هل يوجد عقوبات تكميلية لجريمة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية؟

أوضحت المادة السادسة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، بأنه تُصادر بحكم قضائي الأدوات والآلات المستخدمة في ارتكاب جريمة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، وكذلك المتحصلات المتحققة من ارتكابها.

كما يجوز تضمين الحكم الصادر بالعقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف التي تصدر في مقر إقامته، فإن لم تكن في مقر إقامته صحيفة ففي أقرب منطقة له، أو نشره في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع الجريمة المرتكبة وجسامتها وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد أن يكتسب الحكم الصفة النهائية، وذلك وفق المادة السابعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية.

هل يجوز الإعفاء من عقوبة جريمة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية؟

أفادت المادة الثامنة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، بأنه يحق للمحكمة المختصة أن تعفي من العقوبات المقررة، كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الضرر، وإن كان الإبلاغ بعد العلم بالجريمة تعين للإعفاء أن يكون من شأن الإبلاغ ضبط باقي الجناة في حال تعددهم.

هذا ومن ناحية أخرى، فإذا شكلت جريمة الاحتيال المالي أو خيانة الأمانة في السعودية جريمة بموجب أنظمة أخرى، فتطبق العقوبة الأشد، وذلك وفق المادة التاسعة من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية.

مستشارك للأعمال القانونية يقدم الخدمات القانونية في كافة القضايا الجنائية بما في ذلك قضايا الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في السعودية، يشمل ذلك التمثيل القانوني والترافع أمام المحكمة المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *