الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل المنزلي


الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل المنزلي
الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل المنزلي

تعد لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها من اللوائح الهامة التي تنظم حقوق وواجبات العمال المنزليين، وتتمتع بأهمية كبيرة في تحقيق التوازن في العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، ومن الأمور التي تهم العمال المنزليين هي الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل المنزلي وكيفية الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ولهذا كان لضوابط انتهاء عقد العمل المنزلي ومكافأة نهاية الخدمة قدر من الأهمية في لائحة العمالة المنزلية في السعودية، حيث تضمن للعمال المنزليين الحصول على حقوقهم بشكل منصف وعادل في نهاية مدة العمل وبيان حالات انتهاء عقود العمل المنزلي في المملكة بالإضافة لتحديد أحكام الحصول على مكافأة نهاية الخدمة والتي تمثل حقاً من حقوق العامل المنزلي بعد انتهاء فترة عمله، ومن هذا المنطلق خصصنا هذا المقال لتوضيح تلك الضوابط والأحكام الخاصة حالات انتهاء عقد العمل المنزلي وأحكام مكافأة نهاية الخدمة.

الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل المنزلي في السعودية

ينتهي عقد العمل المنزلي في الحالات الآتية:

  1. انتهاء مدة العقد.
  2. اتفاق طرفي العلاقة على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  3. وفاة أحد طرفي العلاقة أو عجز العامل المنزلي عن أداء العمل وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة.
  4. فقدان أحد طرفي العلاقة الأهلية وذلك بموجب تقرير طبي من الجهات المعتمدة.
  5. عدم استطاعة أحد طرفي العلاقة أو كليهما إكمال عقد العمل المنزلي بسبب قوة قاهرة.
  6. بلوغ العامل المنزلي سن الستين عاماً ما لم يتفق طرفا العلاقة على خلافه.

ومن جانب أخر، يحق للعامل المنزلي أن ينهي عقد العمل المنزلي مع صاحب العمل المنزلي مع احتفاظه بحقوقه النظامية، وذلك في أي من الحالات الآتية:

  1. إذا أخل صاحب العمل المنزلي بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل المنزلي أو المقررة بموجب أحكام اللائحة العمالية المنزلية.
  2. إذا ثبت أن صاحب العمل المنزلي أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  3. إذا وقع عليه من صاحب العمل المنزلي أو من أحد أفراد أسرته اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب.
  4. إذا كلّفه صاحب العمل المنزلي أو من يمثله بأعمال خطرة تهدد صحته أو تهدد سلامة جسمه.
  5. إذا قام صاحب العمل المنزلي بتأجير خدماته للغير.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة والتعويضات عند انتهاء عقد العمل المنزلي في السعودية

يستحق العامل المنزلي عند انتهاء عقد العمل المنزلي مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر عن كل أربع سنوات متتالية أمضاها لدى صاحب العمل المنزلي، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويكون أداؤها في تاريخ استحقاقها عند انتهاء العلاقة التعاقدية.

وإذا انتهت خدمة العامل المنزلي وجب على صاحب العمل المنزلي دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع – على الأكثر – من تاريخ انتهاء عقد العمل المنزلي ، أما إذا كان العامل المنزلي هو الذي أنهى العقد، وجب على صاحب العمل المنزلي تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين ، ولصاحب العمل المنزلي أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل المنزلي.

وأوضحت لائحة العمالة المنزلية أنه يتحمل العامل المنزلي تكاليف عودته إلى بلده في حالة تبيّن عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع، هذا وما لم يتضمن عقد العمل المنزلي تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد طرفي العلاقة لسبب غير مشروع، يستحق الطرف الآخر تعويضاً قدره أجر شهرين.

كذلك لا يجوز لصاحب العمل المنزلي إنهاء عقد العمل المنزلي دون استحقاق العامل المنزلي مكافأة نهاية الخدمة أو التعويض إلا في الحالات الآتية:

  1. إذا أخل العامل المنزلي بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل المنزلي أو المقررة بموجب أحكام هذه اللائحة، أو رفض أداء العمل دون سبب مشروع رغم إنذاره كتابة.
  2. إذا وقع من العامل المنزلي عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل المنزلي، على شرط أن يبلغ صاحب العمل المنزلي الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت علمه بوقوعه.
  3. إذا انقطع العامل المنزلي عن العمل، على أن يراعي صاحب العمل المنزلي الضوابط والإجراءات ذات الصلة التي تحددها الوزارة.
  4. إذا ثبت أن العامل المنزلي قد حصل على العمل نتيجة غش أو تدليس.
  5. إذا ثبت اتباع العامل المنزلي سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.
  6. إذا وقع من العامل المنزلي اعتداء على صاحب العمل المنزلي أو أحد أفراد أسرته، أو مارس نشاطاً يضر بصاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته.

قد يهمك أيضاً:

مستشارك للأعمال القانونية يوفر لك التواصل مع افضل محامي عمال في الرياض متخصص في صياغة ومراجعة عقد العمل المنزلي والتمثيل القانوني أمام الهيئات المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020