حقوق وواجبات العامل المنزلي في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

حقوق وواجبات العامل المنزلي في السعودية
حقوق وواجبات العامل المنزلي في السعودية

يُعد العمل المنزلي من الأعمال الحيوية والضرورية التي تساعد في تحقيق التنمية في مختلف المجتمعات، إلا أن هذا النوع من العمل يحتاج إلى حماية ودعم مناسب من قبل الحكومات والمؤسسات المعنية، وتتضمن هذه الحماية إصدار أنظمة ولوائح محددة تضمن سلامة وحقوق العمال في هذا المجال، وتعد لائحة العمالة المنزلية التي تم إصدارها في المملكة العربية السعودية واحدة من أهم هذه اللوائح، حيث تضمنت بنوداً تحدد حقوق وواجبات العامل المنزلي وصاحب العمل المنزلي على حد سواء، وتهدف إلى توفير بيئة عمل مناسبة وأكثر إنصافاً للعمالة المنزلية في السعودية، فهي تتضمن أحكام بخصوص ساعات العمل المحددة والأجور المتفق عليها، بالإضافة إلى توفير ضمانات أخرى تضمن تحسين الأوضاع المعيشية للعامل المنزلي، مثل ضمان الإجازة السنوية وتوفير سكن ووجبات أخرى، فإصدار لائحة العمالة المنزلية في السعودية يعتبر تحسيناً كبيراً في وضع العمالة المنزلية، كما يعد خطوة إيجابية نحو تنمية مستدامة وتحسين الأوضاع المعيشية للجميع، ولذلك نستغل الفرصة للنظر في تلك الحقوق والواجبات المقررة للعامل المنزلي مع التأكيد على الالتزامات الواقعة على عاتق صاحب العمل المنزلي في المملكة.

التزامات صاحب العمل المنزلي في السعودية

يتعين علينا قبل توضيح حقوق وواجبات العامل المنزلي في السعودية أن نوضح التزامات صاحب العمل التي تضمن حقوق العامل المنزلي، حيث يلتزم صاحب العمل المنزلي بضمان حقوق العامل المنزلي، وأن يؤدي التزاماته نحوه وفقاً لما يلي:

1- أن يتحمل رسوم استقدام العامل المنزلي ورسوم تغيير المهنة ورسوم نقل خدمات العامل المنزلي إليه ورسوم الإقامة ورسوم رخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على ذلك من غرامات يتسبب بها صاحب العمل المنزلي، ويتحمل أيضاً أي رسوم أو مبالغ مقررة لتمكين العامل المنزلي من مزاولة المهنة.

2- ألا يحتفظ بجواز سفر العامل المنزلي أو أي من وثائقه الخاصة وأوراقه الثبوتية أو متعلقاته الشخصية.

3- ألا يعتدي اعتداءً جسدياً أو لفظياً أو يقوم بأي عمل يدخل بالعنف تجاه العامل المنزلي.

4- الامتناع عن القيام بأي فعل تجاه العامل المنزلي يتضمّن الاستعباد أو التفضيل على أساس اللون، أو الجنس، أو السن، أو الأصل الوطني، أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، حسب ما هو معمول به في المملكة وبموجب الاتفاقيات المصادق عليها.

5- الامتناع عن التحرش الجنسي بالعامل المنزلي سواءً لفظياً أو جسدياً.

6- الامتناع عن أي عمل إجباري أو عمل سخرة أو أي نشاط آخر يدخل في نطاق الاتجار بالأشخاص ، حسب ما هو معمول به في المملكة وبموجب الاتفاقيات المصادق عليها.

7- تمكين العامل المنزلي من التواصل مع ذويه وسفارة بلده وشركات الموارد البشرية والجهات المختصة.

8- أن يوفر مكاناً مناسباً لسكن العامل المنزلي ومن في حكمه داخل مكان العمل أو خارجه، وتوفير الطعام المناسب أو بدلاً مادياً عنهما.

9- ألا يكلف العامل المنزلي بأي عمل خطر يهدد صحته، أو سلامة جسمه، أو يمس كرامته الإنسانية.

10- ألا يقوم باستقدام العامل المنزلي دون وجود عمل لديه.

11- ألا يسمح أو يكلف العامل المنزلي بالعمل لدى الغير أو لحسابه الخاص، أو العمل بخلاف المهنة التي استقدم لأجلها والمدونة في عقد العمل المنزلي وهوية مقيم، أو أن يقوم بتأجير خدمة العامل المنزلي للغير.

التزامات العامل المنزلي في السعودية

يلتزم العامل المنزلي بالآتي:

1- أن يؤدي العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد.

2- أن يتبع أوامر صاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته، ما لم يكن في هذه الأوامر ما يخالف عقد العمل المنزلي، أو أحكام اللائحة، أو النظام العام، أو الآداب العامة، أو ما يعرضه للخطر أو المساءلة النظامية.

3- أن يحافظ على ممتلكات صاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته.

4- ألا يعتدي اعتداءً جسدياً أو لفظياً أو يقوم بأي عمل يدخل بالعنف تجاه صاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته.

5- أن يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه ، وألا يفشيها إلى الغير.

6- ألا يعمل لحسابه الخاص أو لدى الغير أو يعمل في غير المهنة المدونة في عقد عمله المنزلي وهوية مقيم.

7- ألا يمس كرامة صاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته، وألا يتدخل فيما يخصهم.

8- أن يحترم الدين الإسلامي، ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة، وعادات المجتمع السعودي وتقاليده.

حقوق العامل المنزلي في السعودية

تضمنت لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها العديد من الحقوق المقررة للعامل المنزلي وهي على النحو التالي:

1- ساعات العمل – الراحة الأسبوعية

أكدت لائحة العمالة المنزلية على إنه لا يجوز تشغيل العامل المنزلي تشغيلاً فعلياً في اليوم الواحد لأكثر من عشر ساعات، كما تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم بحيث لا يعمل العامل المنزلي أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والعبادة والطعام لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموع ساعات العمل ولا تدخل هذه الفترات في حساب ساعات العمل، على ألا تقل فترات الراحة اليومية المتواصلة عن ثماني ساعات.

هذا يحق للعامل المنزلي الحصول على يوم راحة أسبوعية بأجر كامل، ولا تقل عن أربع وعشرين ساعة متتالية، ويحدد يوم الراحة الأسبوعية باتفاق طرفي العلاقة في عقد العمل المنزلي طبقاً لنماذج العقود الإلزامية التي تقررها الوزارة، كما إنه في حال تشغيل العامل المنزلي في يوم راحته الأسبوعية، يكون له الحق في يوم راحة بديل أو بدل نقدي يحدد باتفاق طرفي العلاقة.

2- الإجازات والرعاية الصحية

بينت اللائحة أنه إذا كانت خدمة العامل المنزلي سنتين ورغب طرفا العلاقة في تجديد عقد العمل المنزلي، فإن العامل المنزلي يستحق إجازة مدتها ثلاثون يوماً، وفي حال لم يتمتع العامل المنزلي بإجازته فإنه يستحق عوضاً نقدياً عنها عند انتهاء العلاقة التعاقدية.

كما يستحق العامل المنزلي كلما أمضى سنتين في العمل لدى صاحب العمل المنزلي، تذكرة سفر إلى موطنه الأصلي أو محل إقامته ذهاباً وعودة لقضاء كامل الإجازة المستحقة له أو ما تبقى منها عند تمتعه بها، ما لم يكن السفر نهائياً، فيستحق تذكرة عودة فقط إلى موطنه الأصلي أو محل إقامته، وفي حال تمتعه بالإجازة في المملكة فإنه لا يستحق تذكرة السفر أو مقابلاً نقدياً عنها.

وأوضحت اللائحة أنه يستحق العامل المنزلي إجازة مرضية لا تزيد مدتها على ثلاثين يوماً متصلة أو متقطعة بموجب تقرير طبي، وتحسب على النحو الآتي:

  1. الخمسة عشر يوماً الأولى بأجر كامل.
  2. الخمسة عشر يوماً التالية بنصف الأجر.

هذا ويحق لصاحب العمل المنزلي إنهاء عقد العمل المنزلي إذا تجاوز مرض العامل المنزلي أكثر من ثلاثين يوماً مع تحمله تذكرة عودة العامل المنزلي إلى بلاده وتصفية جميع مستحقاته النظامية، ولا يجوز لصاحب العمل المنزلي إنهاء خدمة العامل المنزلي بسبب المرض قبل استنفاذه المدة المحددة لإجازته المرضية إلا إذا طلب العامل المنزلي ذلك كتابة.

وبالنسبة للرعاية الصحية، فتقدم الرعاية الصحية للعامل المنزلي وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة.

3- الأجر

يجب دفع أجر العامل المنزلي وكل مبلغ مستحق له بالعملة الرسمية في المملكة العربية السعودية، وكذلك يجب على صاحب العمل المنزلي دفع أجر العامل المنزلي شهرياً، وذلك وفقاً للطرق التي تحددها الوزارة، ومن جانب أخر لا يستحق العامل المنزلي أجراً عن الأيام أو الساعات التي تغيب فيها عن العمل، وإذا حضر العامل المنزلي لأداء عمله في الوقت المحدد لذلك، أو بين أنه مستعد لأداء عمله في هذا الوقت، ولم يمنعه عن العمل إلا سبب راجع إلى صاحب العمل المنزلي، كان له الحق في أجر المدة التي لا يؤدي فيها العمل.

كما أنه لا يجوز الحسم من أجر العامل المنزلي، إلا في الحالات التالية وبما لا يتجاوز ربع الأجر:

  1. تكاليف ما أتلفه عمداً، أو إهمالاً.
  2. سلفة حصل عليها من صاحب العمل المنزلي.
  3. تنفيذ حكم قضائي أو قرار إداري، صادر ضده ما لم يكن قد نص في الحكم القضائي أو القرار الإداري أن الحسم يزيد على ربع الأجر.

قد يهمك أيضاً:

مستشارك للأعمال القانونية يوفر لك التواصل مع افضل محامي عمال في الرياض متخصص في صياغة ومراجعة عقد العمل المنزلي والتمثيل القانوني أمام الهيئات المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: