عقد العمل المنزلي في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

عقد العمل المنزلي في السعودية
عقد العمل المنزلي في السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية دائماً بمجال عقود العمل وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، ومن بين تلك العقود التي لها جانب نظامي خاص هو عقد العمل المنزلي، حيث صدرت مؤخراً لائحة العمالة المنزلية الجديدة، والتي تعمل على توضيح مفهوم عقد العمل المنزلي مع تحديد كافة الضوابط اللازمة لإبرام تلك العقود في المملكة، ويأتي ذلك ضماناً لحفظ حقوق كلا من العامل المنزلي وصاحب العمل، وتوفير بيئة عمل مناسبة للعمالة المنزلية في المملكة، ونتيجة لأهمية عقد العمل المنزلي في السعودية حرصنا في هذا المقال على توضيح مفهوم هذا العقد وتوضيح الضوابط اللازمة لإبرامه بصورة نظامية صحيحة.

ما هو عقد العمل المنزلي في النظام السعودي؟

يعد عقد العمل المنزلي في السعودية هو عقد يرتبط به طرفا العلاقة بعلاقة عمل شخصية، يتعهد بموجبه العامل المنزلي ومن في حكمه بالعمل لدى صاحب العمل المنزلي وأسرته بشكل مباشر أو غير مباشر، مقابل أجر معلوم، ولمدة محددة.

وبصورة أخرى فهو عقد بموجبه يستقدم صاحب العمل المنزلي عاملاً منزلياً ومن في حكمه عن طريق مكتب استقدام مرخص له، أو تعاقد معه بطريق مباشر أو غير مباشر لأداء العمل المنزلي، حيث يعد العمل المنزلي مهنة الخدمة الشخصية المباشرة أو غير المباشرة التي يؤديها العامل المنزلي ومن في حكمه إلى صاحب العمل المنزلي، أو أي فرد من أفراد أسرته مقابل أجر.

والجدير بالذكر أن العامل المنزلي ومن في حكمه هو كل شخص ذي صفة طبيعية -ذكراً أو أنثى- يؤدي عملاً منزلياً أو ما في حكمه مباشراً أو غير مباشر إلى صاحب العمل المنزلي وأي فرد من أفراد أسرته وتحت إشراف وتوجيه صاحب العمل المنزلي أو من يقوم مقامه.

ضوابط إبرام عقد العمل المنزلي في النظام السعودي؟

يكون عقد العمل المنزلي مشتملاً على كافة أحكام التعاقد اللازمة وفق نماذج عقود إلزامية تقررها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما أنه يكون النص باللغة العربية هو المعتمد في عقد العمل المنزلي، ويترجم إلى اللغة الرسمية التي يفهمها العامل المنزلي في بلده، ويعد عقد العمل المنزلي قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل المنزلي إثبات عقد العمل المنزلي وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات، ويكون لطرفي العلاقة طلب كتابة عقد العمل المنزلي في أي وقت، ولا تسقط حقوق العامل المنزلي عند عدم مراعاة إبرام عقد العمل المنزلي وفق لائحة العمالة المنزلية.

هذا ويجب أن يكون عقد العمل المنزلي محدد المدة، وإن خلا من بيان مدته يعد مبرماً ومتجدداً لمدة سنة من تاريخ مباشرته للعمل، وكذلك يجب أن يتضمن عقد العمل المنزلي، إضافة إلى الشروط الأخرى التي يتفق عليها طرفا العلاقة وبما لا يتعارض مع أحكام لائحة العمالة المنزلية الجديدة تحديد العناصر الجوهرية الآتية:

  1. نوع العمل الذي يلتزم العامل المنزلي بأدائه.
  2. اسم طرفي العلاقة وجنسيتهما ومكان إقامتهما والبريد الإلكتروني لكل منهما وأرقام التواصل وبيانات شخص قريب والعنوان الوطني لصاحب العمل المنزلي.
  3. تاريخ إبرام العقد وتاريخ سريانه.
  4. الأجر الذي يلتزم صاحب العمل المنزلي بدفعه إلى العامل المنزلي وطريقة أدائه.
  5. حقوق طرفي العلاقة والتزاماتهما.
  6. مدة التجربة.
  7. تنظيم ساعات العمل اليومية والراحة الأسبوعية وساعات العمل الإضافية، وحالات الضرورة لتكليف العامل المنزلي بعمل غير المتفق عليه في عقد العمل المنزلي، بما لا يخرج عن الأعمال والمهن المنصوص عليها في لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها.
  8. مدة العقد وكيفية تمديده وإنهائه.
  9. التأمين على عقد العمل المنزلي وفقاً للتعليمات المنظمة له.

مستشارك للأعمال القانونية يقدم خدمة صياغة ومراجعة كافة أنواع العقود، بما في ذلك عقد العمل المنزلي في السعودية، وللمزيد من المعلومات والتعرف على خدماتنا قم بزيارة قسم الأعمال القانونية

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: