ثريد : ما هو إعادة التأمين؟! كيف يتم؟! ومن الذي يقوم به؟! وأنواعه!


للدكتور / فهد بن حمود العنزي Dr_fahadAlanazi@

الدكتور / فهد بن حمود العنزي

ما هو إعادة التأمين؟! كيف يتم؟! ومن الذي يقوم به؟! وأنواعه! هذا ما سأحدثكم عنه هذه الليلة. فموضوعنا هو عن #إعادة_التأمين تحت وسم: #كل_يوم_معلومة_عن_التأمين

حينما تتعاقد أنت كعميل مع شركة التأمين وتحصل على وثيقة التأمين تكون العلاقة مباشرة بينك وبين شركة التأمين. الموضوع بالنسبة لك انتهى عند هذا الحد. لكن هل تعلم بأن الشركة تقوم (بالتأمين على نفسها)لدى شركة أخرى تسمى معيد التأمين أو شركة إعادة التأمين؟!

مع أن شركات التأمين تقوم بتقدير المخاطر بشكل دقيق وحساب أقساط التأمين ومصاريفها ومقدار تعويضاتها بطريقة اكتوراية دقيقة، إلا أنها لا تعتمد على ذلك، وإنما تقوم في الغالب بإعادة التأمين لدى شركات إعادة تأمين لضمان أقل قدر من الخسائر بالنسبة لها.

وتلجأ شركة التأمين لإعادة التأمين بهدف تقليل حجم الخسائر لو حدثت ولتوسيع حجم ونوع نشاطها التأميني بقبول التأمين على مخاطر أكبر ( مثل التأمين على مصانع كبرى – شركات نفط- طاقة) ولضمان ملاءتها المالية للعميل. وهذا يؤكد كذلك على إضمحلال فكرة الغرر في التأمين.

وقد عرّفت اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني إعادة التأمين بأنه تحويل أعباء المخاطر المؤمن عليها من المؤمن (شركة التأمين) إلى معيد التأمين وتعويض المؤمن من قبل معيد التأمين عما يتم دفعه للمؤمن لهم إذا تعرضوا للضرر أو الخسارة.

بالنسبة لك كعميل شركة تأمين فإن مسؤولية الشركة التي تحمل بوليصتها هي مسؤولية مباشرة في مواجهتك وهي من تدفع لك التعويض في حال حصول الخطر المؤمن عليه. في حين أن العلاقة بين شركة التأمين وشركة إعادة التأمين هي علاقة أخرى بينهما يحكمها عقد آخر.

إعادة التأمين قد يكون اختياري تعرض شركة التأمين على شركة إعادة التأمين المخاطر بالقطعة للقبول بها وقد يكون بينهما اتفاقية تلتزم شركة إعادة التأمين بموجبها بتحمل أية مخاطر تؤمن عليها شركة التأمين أو نسبة منها أو نوع منها أو مبلغ معين او ما يتجاوز نسبة مما تتحمله شركة التأمين.

وتفرض مؤسسة النقد رقابتها على اتفاقيات إعادة التأمين حيث تُلزم مؤسسة النقد بموجب للمادة ١٠ من اللائحة التنفيذية شركة التأمين بتزويد المؤسسة بنسخ الاتفاقيات التي تبرمها الشركة مع معيدي التأمين بشكل سنوي وللمؤسسة ابداء ملاحظاتها وطلب تعديل هذه الاتفاقيات.

وإعادة التأمين قد يكون إلزامي في بعض القوانين فيما يخص نسبة من أعمال شركة التأمين وبعض هذه القواني تلزم شركات التأمين بأن تعيد التأمين بنسبة معينة داخل نفس الدولة حفاظا على عدم تسرب الاقساط للخارج ودعما لشركات إعادة التأمين الوطنية.

وبالنسبة للمملكة فمؤسسة النقد تلزم شركات التأمين بإعادة التأمين بنسبة لا تقل عن٣٠% من مجموع الأقساط محلياً وهناك استثناءات على هذا المبدأ والمؤسسة لها سلطة واسعة بخصوص هذه النسب وكذلك قرارات إعادة التأمين بحسب وضع الشركة ووضع السوق وكذلك الوضع القانوني والمالي لشركة إعادة التأمين

بالنسبة لشركات إعادة التأمين المحلية فهناك شركة إعادة (تأسست ٢٠٠٨) وهناك شركتي تأمين وإعادة التأمين في نفس الوقت وهما شركة ميدغلف وشركة ملاذ. ولكن مازالت صناعة إعادة التأمين لدينا دون مستوى الطموحات وحتى في العالم العربي الوضع هو كذلك.

هذه الصناعة تسيطر عليها شركات إعادة تأمين عالمية وهي بحسب تصنيف سنة ٢٠١٨ هي على التوالي: سويس ري swiss re ميونخ ري munich re هانوفر hannover سكور scor بيركشير Berkshire لويدز Lloyd’s إلى آخر القائمة الواردة في الرابط التالي : https://www.reinsurancene.ws/top-50-reinsurance-groups/

بعد هذه المعلومات، ماذا يهمك أنت كعميل لشركة التأمين؟! بالنسبة للعملاء الأفراد حقيقة لا شي مهم. لكن هذه المعلومات مهمة لك إذا كنت عميل ذو حجم كبير وكلفة الخطر الذي تنوي التأمين عليه عالية جدا (مصنع مثلا) يهمك أن تعرف ملاءة الشركة في حال حصول الخطر ومن هو معيد التأمين وملاءته كذلك

المصدر / رابط

يقدم مكتب MUSTSHARIK للأعمال القانونية والضريبية المشورة والدعم القانوني في كافة المنازعات التجارية التي تنشأ بين التجار، وكذلك الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية.. ويأتي ذلك ضمن الخدمات المقدمة للعملاء من خلال باقات MUSTSHARIK للأعمال القانونية والضريبية.. ندعوك لمعرفة المزيد عن الخدمات المتاحة في الباقات من خلال هذا الرابط: باقات MUSTSHARIK


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *