مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية
مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية

تعتبر المهن الطبية من المهن الهامة لحياة الإنسان، فمن خلال الطبيب يتم التمكن من تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها، والطبيب يجب أن تتوافر فيه العديد من المقومات الهامة والتي من خلالها سيستمر في مزاولة مهنته لمصلحة الفرد والمجتمع، ومن تلك المقومات الإلمام بتخصصه الطبي، بالإضافة لمواكبة كل ما هو جديد يطرأ عليه، والأهم من ذلك هو احترام حق المريض في الحياة وسلامته وكرامته، والجدير بالإشارة أن بالرغم من أهمية ومكانة الطبيب في المجتمع السعودي، إلا وأنه يكون عليه مسؤولية بالغة قد يقع تحت طائلة القانون بسببها، وذلك في حال ارتكابه أخطاء طبية أثناء ممارسته مهنة الطب، ولهذا سوف نتناول أنواع مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية في السعودية، وذلك وفق نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بمرسوم ملكي رقم (م/59) بتاريخ 4/11/1426هـ .

بداية الأمر عزيزي القارئ بينت المادة السادسة والعشرون من نظام مزاولة المهن الصحية أنه على الطبيب كأحد أشخاص الممارسين الصحيين الالتزام ببذل عناية يقظة تتفق مع الأصول العلمية المتعارف عليها، وأوضحت المادة السابعة والعشرون من نظام مزاولة المهن الصحية أن كل خطأ مهني صحي صدر من الممارس الصحي وترتب عليه ضرر للمريض يلتزم من ارتكبه بالتعويض، ويجب التنويه أنه يقع باطلاً كل شرط يتضمن تحديد أو إعفاء الممارس الصحي من المسؤولية، ويعد من قبيل الخطأ المهني الصحي ما يأتي:-

  1. الخطأ في العلاج، أو نقص المتابعة.
  2. الجهل بأمور فنيه يفترض فيمن كان في مثل تخصصه الالمام بها.
  3. إجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة على الإنسان بالمخالفة للقواعد المنظمة لذلك.
  4. إجراء التجارب أو البحوث العلمية غير المعتمدة على المريض.
  5. إعطاء دواء للمريض على سبيل الاختبار.
  6. استخدام آلات أو أجهزة طبية دون علم كافٍ بطريقة استعمالها، أو دون اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع حدوث ضرر من جراء هذا الاستعمال.
  7. التقصير في الرقابة والإشراف.
  8. عدم استشارة من تستدعي حالة المريض الاستعانة به.

وتعتبر الهيئة الصحية الشرعية هي الجهة المختصة بنظر مخالفات الأخطاء الطبية، تحدد الهيئة مقدار التعويض عن الأخطاء الطبية، وأوضحت المادة الرابعة والثلاثون من نظام مزاولة المهن الصحية أن من أهم اختصاصات الهيئة الصحية الشرعية ما يلي:

  1. النظر في الأخطاء المهنية الصحية التي ترفع بها مطالبة بالحق الخاص (دية – تعويض – أرش).
  2. النظر في الأخطاء المهنية الصحية التي ينتج عنها وفاة، أو تلف عضو من أعضاء الجسم أو فقد منفعته، أو بعضها حتى ولو لم يكن هناك دعوى بالحق الخاص.

مستشارك للأعمال القانونية يقدم كافة الخدمات القانونية في القضايا الطبية، ويشمل ذلك قضايا الأخطاء الطبية في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك قراءة: الجرائم والعقوبات في نظام التبرع بالأعضاء البشرية

لا تترد في طلب استشارات قانونية ، فقط اتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: