مزايا وحوافز وضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مزايا وحوافز وضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية
مزايا وحوافز وضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية

المملكة العربية السعودية من دول مجموعة العشرين، ولديها العديد من الفرص الإستثمارية الجديدة في المجالات التقليدية والناشئة مثل الرياضة والثقافة والسياحة والترفيه، كما أنها توفر للمستثمرين العديد من مزايا وحوافز وضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية، والتي أفصح عنها نظام الإستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية.

سنناقش في هذا المقال أهم مزايا وحوافز وضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية الواردة في نظام الإستثمار الأجنبي واللائحته التنفيذية لنظام الإستثمار الأجنبي، وذلك على النحو التالي:

1- يتمتع المستثمر الأجنبي في السعودية بالحوافز المنصوص عليها في المادة 18 من نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون والتي تتمثل في تخصيص قطعة أرض مناسبة، تأجير المباني الصناعية اللازمة للمشروع الصناعي بشروط تشجيعية في المناطق الصناعية التي تنشئها الحكومة، توفير الكهرباء والماء والوقود والطاقة والمرافق الأخرى اللازمة للمشروع بأسعار تشجيعية.

2- للمستثمر الأجنبي في السعودية تملك العقار اللازم لمزاولة النشاط المرخص به بجانب تملك المستثمر للعقار اللازم للسكن فيه وسكن العاملين لديه وذلك وفق المادة الأولى من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره شريطة موافقة وزارة الاستثمار السعودية.

3- يتمتع المستثمر الأجنبي بالمزايا المترتبة على اتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي واتفاقيات تشجيع وحماية الاستثمارات التي تبرمها المملكة مع بلده.

4- يتمتع المستثمر الأجنبي بالحفاظ على استثماراته وعدم مصادرتها كلها او جزء منها إلا بحكم قضائي أو نزع ملكية للمصلحة العامة ومقابل تعويض عادل.

5- يتمتع المستثمر الأجنبي بالحرية في إعادة تحويل نصيبه من بيع حصته أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققها المشروع للخارج او التصرف فيها، كما يحق للمستثمر الأجنبي تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي التزامات تعاقدية خاصة بالمشروع .

6- التمتع بحرية انتقال الحصص بين الشركاء وغيرهم بعد موافقة وزارة الإستثمار السعودي.

7- كفالة المستثمر الأجنبي وموظفيه غير السعوديين تكون على المنشأة المرخص لها.

8- تمتع المستثمر الأجنبي بالإستفادة من القروض الصناعية التي يقدمها صندوق التنمية الصناعية السعودي وفق المادة الثانية والرابعة من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي، حيث يمول الصندوق 50% من مجموع التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره.

9- استفادة المستثمر الأجنبي من الحوافز الضريبية المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم (359) بتاريخ 26/11/1429هـ ، حيث يشمل القرار شروط الاستفادة بالحوافز الضريبية وهى كالآتي:

أ- إقامة المشاريع في إحدى المناطق التالية ( حائل – الحدود الشمالية – جازان – نجران – الباحة – الجوف ) بما في ذلك المدن الاقتصادية والصناعية المقامة في تلك المناطق.

ب- الحصول على ترخيص صادر من وزارة الاستثمار وألا يقل رأس المال المدفوع للمشروع، سواء نقدا أو عينا عن مليون ريال.

ج- إمساك المشروع حسابات نظامية مدققة من محاسب قانوني محلي مرخص له.

د- إذا كان المشروع المقام في المناطق الست يمثل فرع لشركة أو مؤسسة قائمة في منطقة أخرى فيلزم أن يكون مشروع مستقل له رأسمال مستقل، ويمسك حسابات مستقلة مدققة من محاسب قانوني لهذا المشروع وتقديمها مع إقرار مستقل له إضافة إلى الإقرار الموحد لنشاطه.

ز- تعبئة نموذج طلب الحصول على الحوافز الضريبية للمشاريع المقامة في المناطق الست المحددة وتقديمه مع الإقرار الضريبي السنوي للمشروع إلى مصلحة الزكاة والدخل مع إرفاق جميع الكشوفات والإيضاحات المطلوبة لبحث أحقية المشروع بالتمتع بالحوافز الضريبية.

أما بالنسبة للحوافر التي سوف يتمتع بها المستثمر الأجنبي فهي كالآتي:

  • الحصول على إعفاءات ضريبية لمدة 10 أعوام.
  • ميزة الخصم الضريبي بنسبة 50% من تكاليف التدريب السنوية للسعوديين.

بقلم / فهد الرشيد
عضو مستشارك للأعمال القانونية والضريبية
للتواصل: 8274291 – 011

هل تريد الإستثمار في السعودية؟

مكتب مستشارك يقدم للمستثمرين الأجانب كافة الخدمات المتعلقة بالإستثمار الأجنبي في السعودية، بما في ذلك القيام بكافة إجراءات تأسيس الشركات للمستثمرين الأجانب في السعودية، وتأسيس فروع الشركات الأجنبية في السعودية، والحصول على تراخيص الإستثمار وتمثيل المستثمرين أمام وزارة الإستثمار وكافة الجهات المختصة في المملكة.

مع مستشارك تستطيع التواصل مع أفضل محامي متخصص في الإستثمار الأجنبي في السعودية، من خلال الإتصال عبر الواتساب على رقم: 0594305020

قد يهمك أيضاً:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: