شروط منح الترخيص للإستثمار الأجنبي في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

شروط منح الترخيص للإستثمار الأجنبي في السعودية
شروط منح الترخيص للإستثمار الأجنبي في السعودية

تعد المملكة السعودية أرض خصبة وجاذبة للإستثمار الأجنبي، وعلى أثر ذلك أتاحت المملكة العربية السعودية للمستثمرين الأجانب تأسيس إستثماراتهم في جميع أنحاء المملكة، وتقوم وزارة الإستثمار بتمكين المستثمرين من الوصول للفرص الإستثمارية من خلال تسهيل شروط وإجراءات الإستثمار الأجنبي في السعودية، وأيضاً إضافة بعض المزايا والحوافز التي تجذب المستثمر الأجنبي للإستثمار في السعودية، بحيث تتدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى المملكة مما يزيد من أعداد المشاريع الإقتصادية.

كما أن زيادة الإستثمارات في المملكة العربية السعودية تعد أحد سمات رؤيتها 2030م، بحيث تكون المملكة إحدى الدول الأفضل أداءً في الأسواق الإستثمارية، ويعد من ضمن التسهيلات المقدمة للمستثمر الأجنبي القيام بالمساعدة في تأسيس مشروعه الإستثماري في المملكة وبدء العمل من خلال تقديم المشورة على الكيان القانوني، التنسيق مع الجهات الحكومية، وتقديم المشورة على وسائل التقديم على التراخيص والخدمات والتأشيرات المطلوبة للبدء بالعمل، والتنسيق مع وكالات متخصصة في المساعدة بالبدء بالعمل في المملكة.

وفي البداية لكي يقف المستثمر الأجنبي على مدى إستفادته من الإستثمار في المملكة العربية السعودية يجب التعرف على شروط منح الترخيص للإستثمار الأجنبي في السعودية وذلك على النحو التالي:

أولاً: شروط منح الترخيص للاستثمار الأجنبي في السعودية:

وضعت المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لنظام الإستثمار الأجنبي في السعودية الشروط الواجب توافرها حتى يُمنح ترخيص الإستثمار الأجنبي لطالب الترخيص وهي: –

  1. ألا يكون النشاط الإستثماري المطلوب الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الإستثمار الأجنبي في المملكة.
  2. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب إنتاجه مطابقة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  3. ألا يكون طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام أو قرارات نهائية بسبب مخالفات جوهرية لأحكام لنظام الإستثمار الأجنبي السعودي.
  4. ألا يكون طالب الترخيص قد صدرت ضده أحكام سابقة بما في ذلك الأحكام في المخالفات المالية أو التجارية، سواء داخل المملكة أو خارجها.
  5. أن يلتزم طالب الترخيص بالشروط والضوابط والإقرارات والتعهدات الملحقة بنموذج طلب الترخيص الإستثماري.
  6. أن يحقق منح الترخيص أهداف الإستثمار وأغراض وزارة الإستثمار.

وتطبق هذه الشروط والضوابط على طلبات تجديد الترخيص.

ثانياً: إجراءات الحصول على ترخيص الإستثمار الأجنبي في السعودية

حرصاً من وزارة الإستثمار السعودية على تسهيل حصول المستثمر الأجنبي على ترخيص مزاولة نشاطه الإستثمارى الأجنبي، جعلت تقديم طلبات الحصول على الترخيص من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الإستثمار وفق المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي في السعودية، مع إرفاق المستندات المطلوبة وفق كل نشاط والمنصوص عليها في دليل الخدمات الصادر من وزارة الإستثمار السعودي عام 2020م.

والجدير بالذكر أنه إذا كانت المرفقات باللغة الإنجليزية فيجب ترجمتها للغة العربية من مكتب معتمد في المملكة، كما أن وزير الإستثمار السعودي هو المختص بالبت في طلبات ترخيص الإستثمارات الأجنبية في المملكة السعودية، وستغرق تنفيذ الخدمات التي يطلبها المستثمر يوم عمل واحد، ويوجد من الخدمات ما يتم تنفيذه فوراً، وكل ذلك أيضاً وفق المنصوص عليه في دليل الخدمات الصادر من وزارة الاستثمار السعودي عام 2020م.

هل تريد الإستثمار في السعودية؟

مكتب مستشارك يقدم للمستثمرين الأجانب كافة الخدمات المتعلقة بالإستثمار الأجنبي في السعودية، بما في ذلك القيام بكافة إجراءات تأسيس الشركات للمستثمرين الأجانب في السعودية، وتأسيس فروع الشركات الأجنبية في السعودية، والحصول على تراخيص الإستثمار وتمثيل المستثمرين أمام وزارة الإستثمار وكافة الجهات المختصة في المملكة.

مع مستشارك تستطيع التواصل مع أفضل محامي متخصص في تأسيس شركات الإستثمار الأجنبي في السعودية، من خلال الإتصال عبر الواتساب على رقم: 0594305020

قد يهمك أيضاً:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: