حقوق المرأة العاملة في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

حقوق المرأة العاملة في السعودية
حقوق المرأة العاملة في السعودية

تشهد أسواق العمل السعودية تواجد للمرأة على نطاق واسع جنباً إلى جنب مع الرجل في العديد من الأنشطة والمجالات، بما في ذلك الأنشطة الصناعية والتجارية والتعليمية وغيرها من المجالات، ونظراً لإختلاف طبيعة المرأة عن الرجل فقد وضع نظام العمل السعودي ضوابط معينة تكفل حماية حقوق المرأة العاملة في السعودية وهي على النحو التالي:

عدم تشغيل المرأة في المهن والأعمال الخطرة أو الضارة

يلتزم صاحب العمل بعدم تشغيل المرأة في المهن والأعمال الخطرة أو الضارة، والتي من شأنها أن تعرض النساء لأخطار أو أضرار مثل المناجم والمحاجر.

ساعات العمل الليلية

ألزم نظام العمل السعودي صاحب العمل بعدم تشغيل النساء أثناء الفترة الليلية لمدة إحدى عشرة ساعة متتالية إلا في الحالات التي يصدر بها قرار من وزير العمل.

منح المرأة العاملة إجازة وضع

منح نظام العمل للمرأة العاملة الحق في أخذ إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، فيمكنها خلال فترة الحمل أن تأخذ من هذه المدة إجازة مدتها أربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية، كما لا يجوز لصاحب العمل تشغيل المرأة بعد الوضع بأي حال من الأحوال خلال الستة أسابيع التالية له، ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر.

ويحق للمرأة العاملة في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإحتياجات الخاصة وتتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له الحق في إجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد إنتهاء مدة إجازة الوضع، ولها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر دون أجر.

توفير الرعاية الطبية أثناء فترة الحمل والولادة

يلتزم صاحب العمل طبقاً لنظام العمل السعودي بتوفير الرعاية الطبية للمرأة العاملة أثناء الحمل والولادة، وذلك بتحمله التكاليف الطبية الناتجة على الحمل والولادة.

منح المرأة العاملة فترات لإرضاع مولودها

يلتزم صاحب العمل بمنح المرأة العاملة عندما تعود إلى مزاولة عملها بعد إجازة الوضع فترة أو فترات من العمل لإرضاع مولودها، ولا يزيد وقت هذه الفترة أو الفترات على الساعة في اليوم الواحد، وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، وتحسب هذه الفترة أو الفترات من ساعات العمل الفعلية، ولا يترتب عليها تخفيض الأجر.

عدم فصل المرأة العاملة أثناء حملها أو أثناء إجارة الوضع

لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يتم إثبات المرض بشهادة طبية معتمدة، وأن لا تتجاوز مدة غيابها (مائة وثمانين) يوماً في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة.

رعاية أطفال المرأة العاملة

على كل صاحب عمل يشغل خمسين عاملة فأكثر أن يهيئ مكاناً مناسباً يتوافر فيه العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر، ويجوز لوزير العمل أن يلزم صاحب العمل الذي يقوم بتشغيل مائة عاملة فأكثر في مدينة واحدة أن ينشئ داراً للحضانة بنفسه أو بالمشاركة مع أصحاب عمل آخرين في المدينة نفسها، أو يتعاقد مع دار للحضانة قائمة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات وذلك أثناء فترات العمل، وفي هذه الحالة يحدد الوزير الشروط والأوضاع التي تنظم هذه الدار، كما يقرر نسبة التكاليف التي تفرض على العاملات المستفيدات من هذه الخدمة.

منح المرأة العاملة التي يتوفى عنها زوجها إجازة عدة

يحق للمرأة العاملة المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، ولها الحق في تمديد هذه الإجازة دون أجر إن كانت حاملاً خلال هذه الفترة حتى تضع حملها، ولا يجوز لها الإستفادة من باقي إجازة العدة الممنوحة لها بعد وضع حملها، ويحق للمرأة العاملة غير المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوماً.

وفي جميع الأحوال لا يجوز للعاملة المتوفى عنها زوجها ممارسة أي عمل لدى الغير خلال هذه المدة. ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة لتلك الحالات.

توفير مقاعد لإستراحة النساء

ألزم نظام العمل السعودي على صاحب العمل أن يوفر مقاعد في جميع الأماكن التي يعمل فيها نساء وذلك في جميع المهن تأميناً لإستراحتهن.

مكافأة نهاية الخدمة

تستحق المرأة العاملة مكافأة كاملة عن مدة خدمتها إذا أنهت عقد عملها خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها.

وهذا ما يخص حقوق المرأة العاملة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية بجانب إستحقاقها لباقي الحقوق والمزايا المقررة في النظام.

بقلم / فهد الرشيد
عضو مستشارك للأعمال القانونية والضريبية
للتواصل: 8274291 – 011

مع مستشارك للأعمال القانونية والضريبية تستطيع التواصل مع أفضل محامي عمال في الرياض، وجدة، والخبر، والدمام، وسائر أنحاء المملكة العربية السعودية، من خلال الإتصال على رقم: 0118274291 ، أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020 ، محامي متخصص في مكتب العمل، محامي خبير في القضايا العمالية، ليقدم لك كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية سواء كنت عامل أو صاحب عمل.

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: