أهمية الإستشارات الإدارية للشركات


أحياناً كثيرة تواجه الشركات بعض العقبات التي قد تؤثر سلباً على أدائها سواء في النواحي الإدارية أو الفنية، ويزداد الأمر تعقيداً إذا لم يتم حل هذه العقبات بشكل صحيح يدعم إستمرار نشاطها الإقتصادي حتى لا تتعرض إلى الخسائر ومن ثم التوقف عن ممارسة أنشطتها مما قد يؤثر بالسلب على الحياة الإقتصادية بشكل عام.
وهنا يأتي دور الإستشارات الإدارية التي مهمتها مساعدة الشركة على حل المشاكل وتحسين الأداء في المقام الأول من خلال تحليل المشاكل وإيجاد الحلول ووضع الخطط لتحسين الأوضاع القائمة داخل الشركة.
حيث تستعين الشركات بالإستشاريين المتخصصين في مجالات عديدة منها التنظيم الإداري والتخطيط والتوجيه.. إلى غير ذلك، وإزداد الإهتمام بالإستشارات الإدارية نتيجة للتعقيدات في الجوانب الإقتصادية والإدارية والبحث عن حلول تطويرية للشركات والمؤسسات.
ويفضل الإستعانة بالإستشاريين منذ بداية تأسيس المشاريع، فهناك أمور هامة تحتاج إلى مشورة الشخص الخبير حتى لا تهدر وقتك وأموالك، من هذه الأمور إختيار مشروع مناسب، وتكوين فكرة مشروع ناحج، وتحليل السوق المستهدف، وإعداد خطة العمل للمشروع، وتطبيق خطة العمل.
كما يفضل إستمرار الإستعانة بمشورتهم خلال قيام الشركة بممارسة أعمالها في نواحي عديدة منها هيكلة وإعادة هيكلة المنشأة، إدارة موارد المشروع المالية والبشرية، وتطوير المهارات والتدريب، وتحسين الخدمات التشغيلية، تحقيق الموازنة بين الإيرادات والمصروفات، تسويق المنتجات أو الخدمات، قياس أداء المشروع.
وتكمن أهمية إستعانة الشركات بخدمات الإستشاريين في إكتساب خبرات جديدة من خارج الشركة قادرة على إيجاد الحلول للمشاكل بشكل حيادي وكذلك الحصول على خبرات الإستشاريين المتخصصة، حيث تكتسب شركات الإستشارات الإدارية ومنها MUSTSHARIK والعديد من الشركات الواعدة في المملكة العربية السعودية خبرتها نتيجة ممارسة أعمالها في حل مشاكل العديد من الشركات الأخرى مما يضمن الوصول إلى الحلول المناسبة للمشاكل القائمة داخل الشركات.
أخيراً إذا كانت شركتك تواجه زيادة في التكاليف أو قلة في الإنتاجية أو ضعف في التسويق والمبيعات أو زيادة الدوران الوظيفي… إلى غير ذلك من المشاكل فإننا ننصح بعدم المخاطرة في حلها بإستخدام تجربة شركة أخرى وذلك يرجع إلى إختلاف الطبيعة الخاصة بكل مشروع، فلا تخاطر بمصير شركتك وعليك الإستعانة برأي الشخص الخبير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر / صحيفة درة الإلكترونية رابط

عضو المجلس التنفيذي لشابات الأعمال – غرفة الشرقية
عضو موقع مستشارك للأعمال القانونية والضريبة


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *