وزير العدل السعودي يدشن “المحكمة الافتراضية للتنفيذ”

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

وزير العدل خلال حفل تدشين “المحكمة الافتراضية للتنفيذ”

التاريخ 27-03-2022م

الرياض – مباشر: دشن وزير العدل، وليد بن محمد الصمعاني، اليوم الأحد، “المحكمة الافتراضية للتنفيذ”، التي تختصر إجراءات التنفيذ من 12 خطوة إلى خطوتين فقط؛ وذلك دون تدخل بشري منذ بدء الطلب وحتى إعادة الحق؛ وذلك لسندات التنفيذ الإلكترونية الموثقة عبر منصة نافذ.

وقالت وزارة العدل، في بيان لها، إن المشروع يعد أحد المشاريع الاستراتيجية للوزارة، ويندرج ضمن برامجها في التحول الرقمي والتي تسهل الخدمات على المستفيدين، وتحسن إجراءات التقاضي، وتحقق العدالة الناجزة، وتقلل الجهد والوقت اللازمين للحصول على الخدمات بكفاءة وجودة عالية.

وأوضحت وزارة العدل، أن التنفيذ الفعّال للتحول الرقمي -من خلال المحكمة الافتراضية للتنفيذ- يسهم في الاستغناء عن 7 زيارات للطلب الواحد بعد إتاحة الخدمات إلكترونياً عبر بوابة ناجز.

وأكدت العدل، أن المشروع يؤسس لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المرافق العدلية؛ لتحقيق مستهدفات المنظومة العدلية؛ مواكبةً لرؤية المملكة 2030، من خلال التطوير الإجرائي، وتحقيق العدالة الناجزة وسرعة إيصال الحق لصاحبه بالتوازن مع مراعاة الحقوق الأساسية للمنفذ ضده ومصلحة المجتمع.

وأشارت الوزارة، إلى أن المحكمة الافتراضية تتميز بسرعة التنفيذ، وقبول وتدقيق الطلبات بشكلٍ آلي دون أي تدخل بشري، على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع؛ ومن ثم إحالة الطلب بعد تدقيقه آلياً إلى دائرة التنفيذ بالمحكمة؛ وصولاً إلى إصدار الإجراءات التنفيذية؛ لإكمال عملية التنفيذ.

المصدر / مباشر السعودية رابط


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: