ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟
ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

​ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها بشكل منتظم ومستمر من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة مع بعض الاستثناءات، وتفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج مروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع للمستهلك، وهي واجبة على كل فرد أو شركة يمارس نشاطاً اقتصادياً وتزيد قيمة إيراداته السنوية الخاضعة للضريبة على 375 ألف ريال سعودي، وفيما يلي سوف نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة حول ضريبة القيمة المضافة بطريقة مبسطة.

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة؟

​​النسبة الموحدة لضريبة القيمة المضافة 15%، وستكون بعض السلع والخدمات خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة، ويمكن الرجوع إلى الفصل السادس من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة لمزيد من المعلومات حول تلك التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر بالمائة.

هل تفرض ضريبة القيمة المضافة بالمملكة على جميع السلع والخدمات؟

​بشكل عام تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة بالمملكة، مع وجود بعض الإعفاءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، وللمزيد من المعلومات حول التوريدات المعفاة الرجاء الرجوع إلى الفصل الخامس من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

هل تخضع المنتجات التي يتم شراؤها أو بيعها في المزادات لضريبة القيمة المضافة، على سبيل المثال؛ الآلات المستعملة أو المستهلكة أو السيارات؟

يتم تحديد ذلك بناء على طبيعة عملية البيع، فإذا كان البائع يقوم بنشاط اقتصادي، فإنه يخضع لضريبة القيمة المضافة، أما إذا كان فرداً يبيع سيارته فلا يخضع لضريبة القيمة المضافة، أما إذا كان الوسيط الذي يدير المزاد يعمل بنظام العمولة ولا يتملك البضائع، فحينئذٍ تصنف كخدمة ويكون مبلغ العمولة خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية. ​

هل تشمل ضريبة القيمة المضافة المنتجات المستوردة؟

​​عملاً بحكم المادة الرابعة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، تفرض الضريبة على عمليات استيراد السلع إلى المملكة.

هل يوجد ضريبة على الإيجار؟

يخضع تأجير أو ترخيص أي عقارات تجارية أو أي عقار آخر لا يتم تصنيفه بوصفه عقارًا سكنيًا لضريبة القيمة المضافة، حيث إن تأجير العقارات السكنية معفاة من ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرف العقاري​.

هل تخضع التوريدات للمؤسسات الحكومية لضريبة القيمة المضافة؟

نعم، تخضع التوريدات للمؤسسات الحكومية لضريبة القيمة المضافة، وتكون مسؤولية تحصيل الضريبة والإقرار عنها على عاتق الشخص الخاضع للضريبة. ​

هل سيؤدي تسجيل الشخص الخاضع للضريبة إلى فقد الميزة التنافسية مقارنة بالمنشآت والأشخاص غير المسجلين بالضريبة ضمن نفس القطاع؟

​لا يؤدي التسجيل لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة إلى تأثير على الميزة التنافسية مقابل المنشآت والأشخاص غير المسجلين بالضريبة ضمن نفس القطاع.

عند التسجيل في الضريبة، يقوم الشخص الخاضع للضريبة بسداد ضريبة القيمة المضافة على المدخلات إلى المورّدين ضمن سلسلة التوريد، وينبغي احتساب ضريبة القيمة المضافة 15% على التوريدات الخاضعة للضريبة التي تقدم للعملاء، مع إمكانية خصم/استرداد الضريبة المستحقة على المدخلات من الضريبة المحصلة على المخرجات. بخلاف المنشآت غير المسجلة في الضريبة التي تتحمل ضريبة القيمة المضافة على المدخلات حيث لا يمكن خصم/استرداد هذه الضريبة، وبالتالي يتم تحميلها على العملاء أيضاً ولكن باعتبارها جزءا من تكلفة التوريدات.

ما هو دور هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة؟

​الهيئة هي الجهة المسؤولة عن تطبيق وإدارة الضريبة في المملكة وهي مسؤولة عن عمليات تسجيل وإلغاء تسجيل المكلفين في الضريبة، بالإضافة إلى إدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية ورد الضريبة إلى جانب إجراء عمليات التدقيق وزيارات التفتيش المتعلقة بالضريبة. كما تتمتع الهيئة بالسلطة الكاملة في فرض الغرامات على غير الممتثلين لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

قد يهمك أيضاَ:

مستشارك للأعمال القانونية والضريبية
يسعى دائماً إلى تقديم أرفع مستويات الخدمة لعملائه والمتضمنة
الأعمال القانونية
الأعمال الضريبية
للتواصل وللاستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية
 والضريبية
 اتصل على رقم: 0118274291 
أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020

استرجاع الضريبة
اطلب استشارة ضريبية عبر الواتساب

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: