كل ما تريد معرفته عن الاسم التجاري في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

كل ما تريد معرفته عن الاسم التجاري في السعودية
كل ما تريد معرفته عن الاسم التجاري في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير الأنظمة التجارية لضمان توفير بيئة تجارية مناسبة ومشجعة للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، من بين الأنظمة التي تستحق الاهتمام نجد نظام الأسماء التجارية، حيث يعتبر هذا النظام أحد الأدوات الفعالة التي تستخدمها المملكة لتنظيم وتسهيل الأنشطة التجارية، وحماية حقوق الأفراد والشركات، حيث يهدف نظام الأسماء التجارية إلى تنظيم وحماية الأسماء التجارية في السعودية، ويقوم هذا النظام بتحديد وتسجيل الأسماء التجارية ومنحها حقوقاً قانونية لمالكيها، بالإضافة إلى ذلك يوفر النظام إجراءات ملزمة لحل النزاعات المتعلقة بالأسماء التجارية، لذلك من المهم التعرف على نظام الأسماء التجارية وما يتضمنه من ضوابط، حيث يمثل هذا النظام إحدى الركائز التجارية الهامة في المملكة، كما سيساعدنا فهم هذا النظام في التعرف على الحقوق والواجبات المتعلقة بـ الاسم التجاري، ولهذا إليك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن الاسم التجاري في السعودية.

ضرورة اتخاذ التاجر اسم تجاري في السعودية

يكون على كل تاجر في المملكة العربية السعودية أن يتخذ له اسماً تجارياً يقيده في السجل التجاري، ويتكون هذا الاسم من اسمه في السجل المدني أو من تسمية مبتكرة أو من الاثنين معاً، كما يجوز أن يتضمن بيانات تتعلق بنوع التجارة المخصص لها، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون الاسم لائقاً ولا يؤدي إلى التضليل، أو يتعارض مع قواعد الشريعة الإسلامية أو يمس الصالح العام، كما يجب أن يتكون الاسم التجاري من ألفاظ عربية، أو معربة، وألا يشتمل على كلمات أجنبية، ويستثنى من هذا الحكم أسماء الشركات الأجنبية المسجلة في الخارج ،والشركات ذات الأسماء العالمية المشهورة، والشركات ذات رأس المال المشترك (المختلطة) التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التجارة.

قد يهمك الاطلاع على: تأسيس شركات الاستثمار الأجنبي في السعودية​

أما بخصوص الاسم التجاري للشركات في المملكة العربية السعودية أنه يجوز أن يتضمن هذا الاسم تسمية مبتكرة أو بيانات متعلقة بنوع التجارة التي تمارسها الشركة، هذا بالإضافة لما أكد عليه نظام الشركات بحيث يكون لكل شركة اسم تجاري باللغة العربية أو بلغة أخرى، ويجوز أن يكون الاسم مشتقاً من غرضها، أو اسماً مميزاً، أو اسم واحد أو أكثر من الشركاء أو المساهمين فيها الحاليين أو السابقين أو منها معاً، كما يجب أن يقترن بالاسم التجاري ما يبين شكل الشركة.

ضوابط وإجراءات قيد الاسم التجاري في السعودية

يقدم طلب تسجيل الاسم التجاري في السعودية على الاستمارة المعدة لذلك إلى أحد مكاتب السجل التجاري في المملكة كل في دائرة اختصاصه من صاحب الشأن أو وكيل رسمي عنه، ويُحفظ أصل التوكيل أو صورته مع الطلب بمكتب السجل التجاري، هذا بالإضافة لإمكانية التقديم عليه إلكترونياً من خلال موقع وزارة التجارة السعودي.

هذا ويجب أن يشتمل طلب القيد وفق اللائحة التنفيذية لنظام الأسماء التجارية على البيانات التالية:

  1. اسم طالب القيد طبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته وإذا كان طالب القيد شركة يوضح اسمها وعنوان مقرها الرئيسي.
  2. إذا كان الطلب مقدماً من وكيل وجب ذكر اسمُه وعنوانه ورقم سجله المدني.
  3. الاسم التجاري.
  4. نوع النشاط الذي يزاوله التاجر بالاسم التجاري.
  5. عنوان المحل الذي يزاول فيه التاجر تجارته تحت الاسم التجاري.
  6. توقيع طالب القيد أو وكليه أو من له حق التوقيع نيابة عن الشركة.

وعليه يقوم مكتب السجل التجاري بدراسة الطلب وله قبل البت فيه تكليف صاحب الشأن باستيفاء ما يراه لازماً لقبول الطلب أو إدخال ما يراه ضرورياً من تعديلات على الاسم التجاري لتمييزه عن غيره وتوضيحه بشكل يمنع الوقوع في اللبس بينه وبين اسم تجاري سابق عليه، كما يكون على مكتب السجل التجاري أن يبت في الطلب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه وإذا رأى المكتب أن الطلب لا يتفق مع أحكام النظام واللائحة التنفيذية فعليه أن يخطر طالب القيد كتابياً برفض طلبه مع إيضاح أسباب الرفض ولصاحب الشأن الاعتراض على ذلك أمام وزير التجارة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه به.

كذلك في حالة قبول طلب قيد الاسم التجاري يتم شهره، ويجوز لمكتب السجل التجاري أن يرفض الطلب بقرار مسبب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، وعند قبول الطلب يعد مكتب السجل التجاري إعلاناً يتضمن البيانات التالية:

  1. اسم طالب القيد طبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته، وإذا كان طالب القيد شركة يوضح اسمها وعنوان مقرها الرئيسي.
  2. الاسم التجاري.
  3. نوع التجارة التي يزاولها التاجر تحت الاسم التجاري.
  4. عنوان المحل الذي يزاول فيه التاجر تجارته تحت الاسم التجاري.

ويقوم طالب القيد بنشر الإعلان في الجريدة الرسمية وجريدة أخرى محلية على نفقته خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلامه والا اعتبر متنازلاً عن طلبه ويجوز تجديد هذه المدة لمدة مماثلة إذا قدم الطالب طلباً بذلك قبل انتهاء المدة المذكورة ووافق رئيس مكتب السجل التجاري بالرياض أو مدير فرع الوزارة على الأسباب المبررة للتجديد.

قد يهمك الاطلاع على: أفضل محامي تأسيس شركات في الرياض

بعد ذلك يقيد الاسم التجاري بعد الشهر في السجل التجاري ويعطى مالكه بمجرد قيده شهادة بذلك تشمل البيانات التالية:

  1. رقم القيد.
  2. تاريخ القيد.
  3. الاسم التجاري.
  4. اسم مالك الاسم التجاري طِبقاً لما ورد في السجل المدني ومحل إقامته وجنسيته وإذا كان مالك الاسم شركة يوضح اسمها وعنوان مقرها الرئيسي.
  5. نوع التجارة التي يزاولها التاجر تحت الاسم التجاري.
  6. عنوان المحل الذي يزاول فيه التاجر تجارته تحت الاسم التجاري.

قيود استعمال الاسم التجاري في السعودية

لا يجوز لتاجر آخر بعد قيد الاسم في السجل التجاري استعمال هذا الاسم في المملكة في نوع التجارة التي يزاولها، وإذا كان الاسم التجاري المطلوب قيده يشبه اسماً تجارياً سبق قيده في السجل التجاري وجب على التاجر أن يضيف إلى هذا الاسم ما يميزه عن الاسم السابق قيده، كما إنه إذا استعمَل الاسم التجاري غير صاحبه أو استعمَله صاحبه على صورة تُخالف النظام جاز لذوي الشأن أن يطلبوا من وزير التجارة منع استعماله أو شطبه إذا كان مقيداً في السجل التجاري، كما يجوز لهم اللجوء إلى ديوان المظالم للمطالبة بالتعويض إن كان له محل.

التزامات صاحب الاسم التجاري في السعودية

يتعين على التاجر فرداً كان أو شركة أن يكتب اسمه التجاري بشكل واضح على واجهة محله التجاري، وجميع مطبوعاته، على أن يراعى في حالة اختلاف الاسم التجاري للتاجر الفرد عن الاسم المسجل في السجل المدني ذكر اسمه المسجل في السجل المدني كاملاً في جميع مطبوعاته، وأن يتم التوقيع به على جميع معاملاته التجارية.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات تأسيس الشركات

ضوابط وإجراءات نقل ملكية الاسم التجاري في السعودية

لا يجوز التصرف في الاسم التجاري تصرفاً مستقلاً عن التصرف في المحل التجاري، ولا يشمل التصرف في المحل اسمه التجاري ما لم يتفق على ذلك كتابة، وفي هذه الحالة يجب على من آل إليه هذا الاسم أن يضيف إليه بياناً يدل على انتقال الملكية، وإذا وافق السلف على استعمال الاسم التجاري الأصلي دون إضافة، كان مسئولاً عن التزامات الخلف المعقودة تحت هذا الاسم إذا عجز الخلف عن الوفاء بها.

كما أنه من آل إليه اسم تجاري تبعاً لمحل تجاري يخلف سلفه في الحقوق والالتزامات التي سبق أن ترتبت تحت هذا الاسم، ومع ذلك يبقى السلف مسئولاً بالتضامن مع الخلف عن تنفيذ هذه الالتزامات، ولا يسري أي اتفاق مخالف في حق الغير إلا إذا قيد في السجل التجاري وأخطر به الغير بخطاب مسجل، ونشر في الجريدة الرسمية وجريدة سعودية أخرى، ولم يعترض عليه أحد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم الإخطار أو النشر في الجريدة أيهما أسبق، ولا تسمع دعوى مسئولية الخلف عن التزامات السلف بعد مضي خمس سنوات من تاريخ انتقال ملكية المحل التجار، وفي حالة انتقال ملكية المحل التجاري دون اسمه، يكون السلف هو المسئول عن الالتزامات السابقة على انتقال ملكية المحل، وذلك ما لم يكن هناك اتفاق يقرر بالإضافة إلى ذلك مسئولية الخلف التضامنية عن هذه الالتزامات.

قد يهمك الاطلاع على: دعم العلامات التجارية السعودية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية

ويؤشر في السجل التجاري بانتقال ملكية الاسم التجاري بناءً على طلب ممن آل إليه الاسم التجاري أو وكيله مرفقاً به المُستندات الدالةُ على انتقال الملكية واتفاقات الطرفين حول مسئولية السلف والخلف عن الالتزامات المعقودة تحت هذا الاسم قبل وبعد انتقال الملكية وبما لا يتعارض مع النظام واللائحة التنفيذية، ويقوم مكتب السجل التجاري بعد النشر بالتأشير في السجل بانتقال ملكية الاسم التجاري مع ذكر اسم المالك الجديد وعنوانه وسبب انتفال الملكية وتاريخ التأشير به في السجل التجاري.

عقوبة استخدام اسم تجاري مقيد في السجل التجاري في السعودية

يعاقب كل من استعمل اسماً تجارياً بالمخالفة لأحكام هذا النظام، بغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، وتجوز مضاعفة العقوبة في حالة تكرار المخالفة، ويجوز تضمين القرار الصادر بتحديد العقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المخالف في إحدى الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أُخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع المخالفة المرتكبة وجسامتها وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون نشر القرار بعد تحصنه بمضي المدة المحددة نظاماً، أو تأييده من المحكمة المختصة.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات القضايا التجارية​

مستشارك للأعمال القانونية يوفر للمستثمرين السعوديين والأجانب ورواد الأعمال التواصل مع أفضل محامي شركات في الرياض وجدة والدمام وسائر أنحاء المملكة العربية السعودية، يقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقيد الاسم التجاري في السجل التجاري.

يسعدنا تواصلكم معنا من خلال الاتصال على رقم مستشارك للأعمال القانونية 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: