عقوبة جريمة التحرش في السعودية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

عقوبة جريمة التحرش في السعودية
عقوبة جريمة التحرش في السعودية

تتصدى المملكة العربية السعودية لأى أفعال أو سلوكيات تطرأ على المملكة مما قد ينتج عنها عواقب وخيمة، ويعد من أخطر السلوكيات التي واجهتها المملكة بكل حزم هي ظاهرة التحرش، تلك الظاهرة التي باتت تهدد المجتمع السعودي لولا التصدي لها بإصدار نظام مكافحة جريمة التحرش، فجريمة التحرش ينتج عنها العديد من الأثار السلبية للشخص المعتدى عليه لاسيما الأثار النفسية، ولذلك جاء نظام مكافحة جريمة التحرش السعودي للحد من تلك الجريمة الخطيرة والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، وصيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية، التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة التشريعية، وعلى أثر أهمية نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية سوف نقوم بعرض العقوبات التي تضمنها هذا النظام بعد توضيح ما هي جريمة التحرش في السعودية.

ما هي جريمة التحرش في السعودية؟

عرفت المادة الأولى من نظام مكافحة جريمة التحرش، أن جريمة التحرش في السعودية هي عبارة عن كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

فجريمة التحرش في السعودية بمعنى أخر يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الكلمات الغير المرغوب بها أو أيضاً مجموعة من الأفعال ذات الطابع الجنسي التي تنتهك خصوصية الشخص المعتدى عليه أو جسد أو مشاعر الشخص المعتدى عليه.

ما هي عقوبة جريمة التحرش في السعودية؟

أوضحت المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، أنه ودون إخلال بأي عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو أي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب جريمة تحرش في المملكة العربية السعودية.

كما أوضحت ذات المادة أيضاً أن عقوبة ارتكاب جريمة التحرش في السعودية تصل للسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العود أو في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي: –

  1. إذا كان المجني عليه طفل.
  2. إذا كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  3. إذا كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  4. إذا وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  5. إذا كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  6. إذا كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.
  7. إذا وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

ويجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها، على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية.

ما هي عقوبة الشروع أو التحريض على ارتكاب جريمة التحرش في السعودية؟

بينت المادة السابعة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، أنه يعاقب كل من شرع في جريمة تحرش بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، أما كل من حرض غيره، أو اتفق معه، أو ساعده بأي صورة كانت، على ارتكاب جريمة التحرش في السعودية، فأنه يعاقب بالعقوبة المقررة للجريمة والسابق بيانها.

والجدير بالتنويه أنه يعاقب كل من قدم بلاغ كيدي عن جريمة تحرش، أو ادعى كيداً بتعرضه لها، بالعقوبة المقررة للجريمة.

ما هي التزامات الجهات المعنية في السعودية للوقاية من التحرش؟

أوجبت المادة الخامسة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي، بضرورة وضع التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل في كل منها، على أن يشمل ذلك الآتي بيانه: –

أ- آلية تلقّي الشكاوى داخل الجهة .

ب- الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكاوى وجديتها وبما يحافظ على سريتها.

ج- نشر تلك التدابير، وتعريف منسوبيها به.

كما أوجبت ذات المادة على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي مساءلة أي من منسوبيها تأديبيا في حالة مخالفته أيا من الأحكام المنصوص عليها في نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا تخل المساءلة التأديبية التي تتم، بحق المجني عليه في التقدم بشكوى أمام الجهات المختصة نظاماً.

هل يجوز تنازل المجني عليه أو عدم تقديم شكوى بخصوص جريمة التحرش؟

أفادت الفقرة الأولى من المادة الثالثة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية بأنه لا يحول تنازل المجني عليه أو عدم تقديم شكوى دون حق الجهات المختصة نظاماً في اتخاذ ما تراه محققاً للمصلحة العامة، وذلك وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية، والأنظمة الأخرى ذات الصلة.

هذا أوضحت الفقرة الثانية من المادة الثالثة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية بأنه يجب كل من اطلع على حالة تحرش إبلاغ الجهات المختصة.

هل يجوز الإفصاح عن هوية المجني عليه في جريمة التحرش؟

ألزمت المادة الرابعة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية كل من يطلع بحكم عمله على معلومات عن أي من حالات التحرش بالمحافظة على سرية هذه المعلومات، وعدم جواز الإفصاح عن هوية المجني عليه، إلا في الحالات التي تستلزمها إجراءات الاستدلال أو التحقيق أو المحاكمة.

مستشارك للأعمال القانونية يقدم الخدمات القانونية في كافة القضايا الجنائية، بما في ذلك قضايا التحرش في السعودية، يشمل ذلك التمثيل القانوني والترافع أمام المحكمة المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: