عقد الصلح في نظام المعاملات المدنية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

عقد الصلح في نظام المعاملات المدنية
عقد الصلح في نظام المعاملات المدنية

عقد الصلح يعتبر أحد أهم الوسائل التي تساعد على حل النزاعات بين المتنازعين في المملكة العربية السعودية، ومع إصدار نظام المعاملات المدنية تم إقرار القواعد العامة التي تهدف إلى تسريع وتسهيل إجراءات العديد من العقود المدنية، بما في ذلك عقد الصلح، كما تضمن النظام تنظيماً دقيقاً لعقد الصلح، ويجب الإشارة إلى أن عقد الصلح يعتبر أحد أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لإنهاء النزاعات، ويساعد على تجنب العديد من التكاليف والمصاعب التي تترتب على اللجوء إلى القضاء، كما يساعد على إرساء مبدأ التعايش والتعاون بين المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ولأهمية هذا النوع من العقود حرصنا في هذا المقال على بيان كافة قواعد عقد الصلح في السعودية وفق نصوص مواد نظام المعاملات المدنية.

تعريف عقد الصلح في نظام المعاملات المدنية

عقد الصلح في المملكة العربية السعودية هو عقد يحسم بمقتضاه المتصالحان نزاعاً قائماً أو يتوقيان نزاعاً محتملاً، بأن ينزل كل منهما على وجه التقابل عن مطالبته أو جزء منها، وأيضا يصنف عقد الصلح في السعودية من العقود الواردة على الملكية.

أهم الأحكام المتعلقة بعقد الصلح في السعودية

تجدر الإشارة في بداية الأمر إلى أنه يجب أن يكون المتصالح أهلاً للتصرف بعوضٍ في الحقوق التي يشملها عقد الصلح، وإذا تضمن الصلح إسقاط شيء من الحقوق دون مقابل وجب أن يكون من أسقط حقه كامل الأهلية، إستثناء ذلك لا يصح صلح الصغير المميز المأذون له، إذا ألحق الصلح به ضرراً بيناً.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المتصالح عنه مما يصح أخذ العوض في مقابله، كما أنه يصح الصلح ولو كان الحق الذي يشمله مجهولاً إذا كانت الجهالة لا تمنع التسليم وكان الحق مما يتعذّر العلم به في مدة قريبة بحسب طبيعة الحق ومقداره ومكانه.

وكذلك يصح الصلح عن الحقوق سواء أقر بها المدعى عليه أو أنكرها أو سكت ولم يبد فيها إقراراً ولا إنكاراً، وأيضاً يصح الصلح على بعض ما يدعيه المتصالح في ذمة الآخر، ويصح الصلح على تأجيل الدين المدعى به أو بعضه دون زيادة، أو على تعجيله والحط منه، كما أنه يصح أن يتصالح شخصان يدعي كل منهما حقاً له لدى الآخر على أن يحتفظ كلٌّ منهما بالحق الذي لديه.

كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يُنشئ الصلح حقاً جديداً لأي من المتصالحين فيما يشمله من الحقوق، وأما عوض الصلح من غير هذه الحقوق فيُنشئ فيه الصلح حقّاً وتسري عليه أحكام المعاوضة بحسب طبيعة العوض والحق المتنازل عنه.

هذا وتُفسر عبارات التنازل التي يتضمنها عقد الصلح تفسيراً ضيقاً في حدود الحقوق التي كانت محلاً للنزاع، ويترتب على عقد الصلح انقضاء الحقوق والادعاءات التي نزل عنها أي من المتصالحين، وليس لأي منهما أو لورثته الرجوع فيه، ويقتصر أثر الصلح على الحقوق التي شملها وحسم النزاع فيها دون غيرها.

مستشارك للأعمال القانونية يقدم خدمة صياغة ومراجعة كافة أنواع العقود، بما في ذلك عقد الصلح في السعودية، وللمزيد من المعلومات والتعرف على خدماتنا قم بزيارة قسم الأعمال القانونية

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: