التزامات المرخص له بممارسة المزادات العقارية

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

التزامات المرخص له بممارسة المزادات العقارية
التزامات المرخص له بممارسة المزادات العقارية

“تملك المساكن هو من الأصول الأساسية القادرة على تعزيز جودة حياة الأسر والمجتمع ككل” إذا كنت تريد معرفة ماذا تعني تلك المقولة استمر بالقراءة، حيث اننا نضمن لك الحصول على عدد وفير من المعلومات الهامة بخصوص سوق العقارات والأنشطة الهامة المتعلقة به في المملكة العربية السعودية، فهذه المقولة السابقة هي من نصوص رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م، والتي تشمل أيضاً تحول قطاع الإسكان وزيادة الاستثمار فيه، وخلق فرص وظيفية ومهنية مستدامة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي السعودي.

إن قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن ينمو حجمه خلال السنوات القادمة وبحلول عام 2028م من 64.43 مليار دولار أمريكي في عام 2023م إلى 94.19 مليار دولار أمريكي في عام 2028م، أي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 7.89%.

يأتي اهتمام المملكة بالقطاع العقاري لأهمية هذا القطاع من أمرين، الأمر الأول هو الجانب الإجتماعي من حيث تسهيل تملك المواطنين للمساكن والعقارات، أما الأمر الثاني والهام جداً هو الجانب الإقتصادي لكون هذا القطاع من أكثر القطاعات الربحية في السعودية، وبما ينطوي عليه من فرص ومزايا وأنشطة عديدة متعلقة به، ومن تلك الأنشطة ذات الأهمية الملحة في تلك الأيام والتي حرصت المملكة على إصدار تشريع خاص بها هي نشاط ممارسة “خدمة المزادات العقارية” ، فإذا كنت تريد أن تصبح أحد ممارسي خدمة المزادات العقارية في السعودية انضم إلينا في جولتنا التعريفية هذه التي فيها سوف نرد على العديد من التساؤلات الهامة بخصوص تلك الخدمة، وفقاً لما بينته اللائحة التنظيمية للمزايدات العقارية.

ونبدأ هذه الجولة بالرد على التساؤل المتعلق بمن هو ممارس خدمة المزادات العقارية في السعودية؟ والرد على هذا التساؤل يتطلب معرفة أن المزاد هو عبارة عن مزايدة علنية على عقار لمالك يكون إما فرد أو منشأة يكون مالك للأصل أو المنفعة أو من يمثلهما نظاماً، وذلك من أجل بيعه أو بيع منفعته أو تأجيره للوصول بثمنه إلى أعلى قدر ويشمل ذلك المزادات الإلكترونية، وهنا يأتي دور ممارس خدمة المزادات العقارية في السعودية وهو عبارة عن منشأة مرخص لها من الهيئة العامة للعقار بممارسة خدمة المزادات العقارية في المملكة.

قد يهمك قراءة: هيئة العقار تبدأ بتطبيق اللائحة التنظيمية للمزادات العقارية

ونُكمل هذه الجولة بالرد على التساؤل الأخر والمتعلق بما هي الشروط الواجب توافرها في ممارس خدمة المزادات العقارية في السعودية، ونرد على ذلك بأنه يجب توافر الآتي في المنشأة التي ترغب بممارسة خدمة المزادات العقارية في المملكة:

  1. ربط منصة المزاد العقاري الإلكتروني الخاصة بالمرخص له، بالمنصة الإلكترونية للهيئة.
  2. التعهد بضمان سلامة العمليات التي تتم في منصة المرخص له، وإيقاف أو إعادة المزاد العقاري في الصفقات التي يشوبها أخطاء تقنية أو مخالفات، بما يضمن حماية تنافسية العرض والطلب.
  3. التعهد بنشر كافة بيانات المزادات العقارية المقامة على منصة المرخص له في المنصة الإلكترونية للهيئة.
  4. الحصول على كافة التراخيص النظامية اللازمة لممارسة النشاط، من الجهات ذات العلاقة.
  5. ربط المنصة الإلكترونية مع منصة النفاذ الوطني، ودخول المستفيدين للوسيلة الإلكترونية عن طريقه.
  6. وجود سجل تجاري ساري الصلاحية مُتضمناً الأنشطة المراد الترخيص لها.
  7. أن يكون المدير المسؤول كامل الأهلية، غير محكوم عليه في جريمة مُخِلَّة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.
  8. أن يكون المدير المسؤول مؤهلاً لممارسة النشاط وفق ما تحدده الهيئة.
  9. استيفاء المقابل المالي للترخيص.

والأن نُكمل أهم جزء في جولتنا بالرد على التساؤل المثار بخصوص ما هي الالتزامات التي تقع على عاتق المرخص له بمزاولة ممارسة خدمة المزادات العقارية في السعودية، حيث تجدر الإشارة إلى ضرورة التزام المرخص له بالآتي:

  1. التحلي بالنزاهة والإخلاص، والتعامل بحياد وعدل، وعدم التأثير على المنافسة العادلة بأي شكل.
  2. حفظ جميع نشرات المزادات العقارية وسجلاتها، وتسجيل وقائع المزادات المرئية، والمستندات والبيانات لجميع تعاملاته لمدة خمس سنوات من تاريخ انتهاء المزاد العقاري.
  3. الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات الاختصاص في إقامة المزاد العقاري.
  4. بذل العناية المهنية بحرص وإخلاص لتحقيق أفضل الأسعار.
  5. إقامة المزاد العقاري خلال مدة سريان عقد الوساطة.
  6. ممارسة الخدمة من قبل الأفراد المؤهلين التابعين للمرخص له والمسجلين لدى الهيئة.
  7. الإعلان عن نشرة المزاد العقاري قبل خمسة أيام بحد أدنى من تاريخ إقامته.
  8. الالتزام بما تقضي به الأنظمة والتعليمات من الجهات ذات الاختصاص في ممارسة المزادات العقارية.
  9. تضمين عقد الوساطة لتقديم خدمة المزادات العقارية، بيانات الأطراف، وكافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالعقار، ومدة العقد.
  10. إدراج نشرة المزاد العقاري على المنصة الإلكترونية للهيئة قبل نشرها للعموم، متضمنة كافة المعلومات المتعلقة بالمزاد والعقار.
  11. إقفال المزاد العقاري في المنصة الإلكترونية للهيئة بعد الانتهاء من إقامته خلال مدة لا تزيد على خمسة أيام عمل، بالإضافة لإعادة جميع المبالغ المالية للمتنافسين المستلمة من قبله في المزاد العقاري، عدا من رسا عليه المزاد العقاري وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ الانتهاء من إقامته.

قد يهمك قراءة: الأعمال القانونية

مستشارك للأعمال القانونية يوفر لك التواصل مع افضل محامي في الرياض متخصص في أنشطة المزادات العقارية وصياغة ومراجعة العقود والتمثيل القانوني أمام المحاكم المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: