التزامات المؤجر والمستأجر في عقد الايجار

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

التزامات المؤجر والمستأجر في عقد الايجار
التزامات المؤجر والمستأجر في عقد الايجار

خلال السنوات الأخيرة شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً كبيراً في مجال العقارات والإيجارات، حيث تزايدت الحاجة لإتمام الصفقات العقارية بشكل دقيق وواضح لتجنب أي خلافات قانونية في المستقبل، ولأن عقد الإيجار هو الأداة التي تنظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر فإن تحديد التزاماتهما يعد أمراً أساسياً لتجنب الخلافات، ولتحقيق هذه الغاية تضمن نظام المعاملات المدنية الشروط التعاقدية بين المؤجر والمستأجر بصورة دقيقة وواضحة لتجنب أي مشاكل قد تنشأ عن عقد الايجار، وفي هذا المقال سوف نركز حديثنا عن التزامات المؤجر والمستأجر في عقد الايجار وفقاً لنظام المعاملات المدنية.

ما هي التزامات المؤجر في عقد الايجار؟

تضمن نظام المعاملات المدنية تحديد التزامات المؤجر في عقد الايجار وهي على النحو التالي:

1- يلتزم المؤجر بتسليم المأجور وملحقاته في حال يصلح معها لاستيفاء المنفعة المقصودة كاملة، ويكون التسليم بتمكين المستأجر من الانتفاع بالمأجور دون مانعٍ يعوق الانتفاع، مع بقاء ذلك مستمراً حتى انقضاء مدة الإيجار، وتسري على تسليم المأجور وملحقاته أحكام تسليم المبيع، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

2- يلتزم المؤجر بالإصلاحات الضرورية اللازمة لبقاء المأجور صالحاً للانتفاع، بما في ذلك إصلاح أي خللٍ في المأجور يؤثر في استيفاء المنفعة المقصودة، كما إنه إذا تأخر المؤجر بعد إعذاره عن القيام بالإصلاحات ودون إخلال بحق المستأجر في طلب الفسخ أو إنقاص الأجرة ، فللمستأجر الحصول على إذن من المحكمة بالقيام بالإصلاحات، وله الرجوع على المؤجر بما أنفق بالقدر المتعارف عليه، هذا بالإضافة إلى أنه يجوز للمستأجر دون إذن المحكمة القيام بالإصلاحات واقتطاع نفقتها من الأجرة بالقدر المتعارف عليه إذا كانت من الأمور المستعجلة أو كانت يسيرة عرفاً، وعلى المستأجر في جميع الأحوال أن يقدم للمؤجر حساباً عما تم إصلاحه.

3- يلتزم المؤجر بأن يمتنع عن التعرض للمستأجر في استيفائه للمنفعة طوال مدة الإيجار، بما في ذلك أن يحدث المؤجر في المأجور تغييراً يمنع من الانتفاع به أو يخل بالمنفعة المقصودة، وإلا كان ضامناً، ويعد في حكم تعرض المؤجر التعرض الصادر من أحد تابعيه، كما يضمن المؤجر للمستأجر التعرض الصادر من الغير إذا كان التعرض مبنياً على سبب نظامي، وإذا ترتب على التعرض، حرمان المستأجر كلياً أو جزئياً من الانتفاع بالمأجور، جاز له طلب الفسخ أو إنقاص الأجرة، دون إخلالٍ بحقه في التعويض.

4- يلتزم المؤجر بأن يضمن للمستأجر ما يوجد في المأجور من عيوب تحول دون الانتفاع به أو تنقص منه، ولا يضمن المؤجر العيوب التي جرى العرف على التسامح فيها أو التي علم بها المستأجر وقت التعاقد.

ما هي التزامات المستأجر في عقد الايجار؟

تضمن نظام المعاملات المدنية تحديد التزامات المستأجر في عقد الايجار وهي على النحو التالي:

1- يلتزم المستأجر بأن يؤدي الأجرة في المواعيد المتفق عليها، فإن لم يتفق على المواعيد التزم بأدائها عند تسليم المأجور، وإذا كانت مدة عقد الإيجار مقسَّمة على فترات زمنية التزم بأدائها في بداية كل فترةٍ زمنية، كما لا تُستحق الأجرة عن مدة انقضت قبل تسليم المأجور، ما لم يكن التأخر في التسليم بسبب المستأجر.

2- يلتزم المستأجر بأن يحافظ على المأجور محافظة الشخص المعتاد، وبتعويض المؤجر عما يلحق المأجور من أضرارٍ ناشئة عن تعديه أو تقصيره، وإذا تعدد المستأجرون لزم كل واحد منهم التعويض عن الأضرار الناشئة عن تعديه أو تقصيره.

3- يلتزم المستأجر باستعمال المأجور في حدود المنفعة المتفق عليها في عقد الايجار، فإن لم يكن هناك اتفاقٌ التزم باستعماله بحسب ما أُعد له.

4- يلتزم المستأجر بأن لا يحدث في المأجور تغييراً دون إذن المؤجر إلا إذا كان يستلزمه إصلاح المأجور ولا يلحق ضرراً به.

5- يلتزم المستأجر خلال مدة الإيجار بصيانة المأجور وفقاً لما يقتضيه العرف، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

6- يلتزم للمستأجر بعدم منع المؤجر من القيام بالإصلاحات الضرورية لحفظ المأجور إذا أعلمه المؤجر قبل البدء فيها بمدة معقولة، وإذا ترتب على قيام المؤجر بالإصلاحات إخلال بانتفاع المستأجر، جاز له طلب الفسخ أو إنقاص الأجرة.

7- يلتزم المستأجر برد المأجور إلى المؤجر عند انتهاء عقد الإيجار بالحال التي تسلمه بها، ويُستثنى من ذلك ما يقتضيه الاستعمال المعتاد، وإذا أبقى المستأجر المأجور تحت يده دون حق استحق المؤجر أجرة المثل، دون إخلال بحقه في التعويض.

8- يلتزم المستأجر بأن لا يؤجر المأجور كله أو بعضه أو يتنازل عن العقد إلا بإذن المؤجر أو إجازته.

9- يتقيد المستأجر المأذون له بالتأجير أو التنازل للغير عند قيامه بذلك بقيود المنفعة التي يملكها نوعاً وزمناً.

بقلم/ فهد الرشيد
مدير المشاريع القانونية
عضو مستشارك للأعمال القانونية والضريبية

مستشارك للأعمال القانونية يقدم خدمة صياغة ومراجعة كافة أنواع العقود، بما في ذلك عقود الايجار في السعودية، بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات القانونية في القضايا الناشئة عن عقد الايجار.

للمزيد من المعلومات والتعرف على خدماتنا قم بزيارة قسم الأعمال القانونية

قد يهمك أيضاَ:


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: