اجازات الموظفة في القطاع الخاص

شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

اجازات الموظفة في القطاع الخاص
اجازات الموظفة في القطاع الخاص

توجد اليوم في المملكة العربية السعودية اهتمامات واضحة وجدية تجاه توفير حقوق المرأة في القطاع الخاص، وخاصة فيما يتعلق بحصولهن على الإجازات بكافة أنواعها، فمن خلال تطبيق نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية يمنح النظام حقوقاً وضمانات للموظفات في القطاع الخاص بما يتوافق مع القيم والتوجهات الحديثة نحو المساواة وحقوق المرأة، كما يأتي الاهتمام السعودي بهذه القضية المهمة في إطار الرؤية الوطنية الطموحة التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة وتعزيز دور المرأة في المجتمع.

فقد تم اعتماد نظام العمل الذي يوفر الكثير من الحماية والحقوق للمرأة في مكان العمل، بما في ذلك حق الإجازات المدفوعة الأجر، حيث أنه بموجب هذا النظام تتمتع الموظفات في القطاع الخاص بحق الحصول على الإجازات بكافة أنواعها، بما في ذلك الإجازة السنوية المدفوعة الأجر والإجازات الاستثنائية والإجازات المرضية وغيرها مما سيتم توضيحه في هذا المقال، كما يتيح نظام العمل للمرأة العاملة من خلال هذه الإجازات فرصة للراحة والاهتمام بأمورها الشخصية والعائلية بطريقة تساعدها على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على اجازة سنوية

تستحق الموظفة عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن واحد وعشرين يوم، تُزاد إلى مدة لا تقل عن ثلاثين يوم إذا أمضت الموظفة في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً، كما يجب أن تتمتع الموظفة بإجازتها في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها أو أن تتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمتها، ولصاحب العمل أن يحدد مواعيد هذه الإجازات وفقاً لمقتضيات العمل، أو يمنحها بالتناوب لكي يؤمن سير عمله، وعليه إشعار الموظفة بالميعاد المحدد لتمتعها بالإجازة بوقت كافي لا يقل عن ثلاثين يوماً.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات

أكد نظام العمل السعودي ولائحته التنفيذية أن لكل موظفة الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات الآتي بيانها:

1- بالنسبة لإجازة الأعياد

  • إجازة عيد فطر مدتها أربعة أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم حسب تقويم أم القرى.
  • إجازة عيد الأضحى وتكون مدتها أربعة أيام تبدأ من يوم الوقوف بجبل عرفة.

2- بالنسبة لإجازة المناسبات

  • إجازة اليوم الوطني للمملكة لمدة يوم واحد، في أول يوم من برج الميزان حسب تقويم أم القرى.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة زواج

لموظفة القطاع الخاص في السعودية الحق في الحصول على اجازة زواج لمدة خمسة أيام بأجر كامل.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة وضع

للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية، كما أنه يحظر تشغيل المرأة بعد الوضع بأي حال من الأحوال خلال الستة أسابيع التالية له، ولها الحق في تمديد الإجازة مدة شهر دون أجر.

والجدير بالإشارة، أن للمرأة العاملة في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له الحق في إجازة مدتها شهر بأجر كامل تبدأ بعد انتهاء مدة إجازة الوضع، ولها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر دون أجر.

هذا بالإضافة إلى أنه لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، وأن لا تتجاوز مدة غيابها (مائة وثمانين) يوماً في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة وفاة

للموظفة المتزوجة التي توفى زوجها الحق في الآتي:

  1.  للمرأة العاملة المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة عدة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، ولها الحق في تمديد هذه الإجازة دون أجر إن كانت حاملاً خلال هذه الفترة حتى تضع حملها، ولا يجوز لها الاستفادة من باقي إجازة العدة الممنوحة لها بعد وضع حملها.
  2. للمرأة العاملة غير المسلمة التي يتوفى زوجها الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة عشر يوماً.

هذا وفي جميع الأحوال لا يجوز للعاملة المتوفى عنها زوجها ممارسة أي عمل لدى الغير خلال هذه المدة، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة لحالة وفاة الزوج.

ومن جانب أخر، يحق للموظفة أخذ إجازة في حالة وفاة أحد أصولها أو فروعها، بأجر كامل لمدة خمسة أيام.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة أداء فريضة الحج

للموظفة في القطاع الخاص الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى، وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمتها إذا لم تكن قد أداتها من قبل، ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن تكون الموظفة قد أمضت في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال والموظفين الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة لتأدية الامتحانات

للموظفة إذا وافق صاحب العمل على انتسابها إلى مؤسسة تعليمية أو قبل استمرارها فيها الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للموظفة الحق في إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية، وتحرم الموظفة من أجر الإجازة إذا ثبت أنها لم تؤدي الامتحان، مع عدم الإخلال بحق صاحب العمل في مساءلتها تأديبياً.

كما إنه إذا لم تحصل الموظفة على موافقة صاحب العمل على انتسابها إلى مؤسسة تعليمية، فلها أن تحصل على إجازة لتأدية الامتحان بعدد أيام الامتحان الفعلية تحتسب من إجازتها السنوية في حال توافرها، وعند تعذر ذلك فللموظفة أن تحصل على إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية، هذا ويكون على الموظفة أن تتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل، ولصاحب العمل أن يطلب من الموظفة

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة بدون أجر

يجوز للموظفة في القطاع الخاص وبموافقة صاحب العمل الحصول على إجازة دون أجر، يتفق الطرفان على تحديد مدتها، ويعد عقد العمل موقوفاً خلال مدة الإجازة فيما زاد على عشرين يوماً، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك، كما إنه إذا كان عقد العمل محدد المدة، فيمدد بمقدار مدة توقف العقد، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

حق موظفة القطاع الخاص في الحصول على إجازة مرضية

للموظفة في القطاع الخاص التي يثبت مرضها، الحق في إجازة مرضية بأجر عن الثلاثين يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوم التالية، ودون أجر للثلاثين يوم التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة، ويقصد بالسنة الواحدة، السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

كما أنه إذا وقعت أيام الإجازة المرضية أثناء أيام الإجازة السنوية، فتوقف أيام الإجازة السنوية إلى حين انتهاء الإجازة المرضية ثم تستأنف المدة المتبقية بعد ذلك، أما إذا وقعت أيام الراحة الأسبوعية أثناء الإجازة المرضية، فلا يعوض الموظفة عن تلك الأيام.

قد يهمك أيضاً:

مستشارك للأعمال القانونية يوفر لك التواصل مع أفضل محامي عمال في الرياض متخصص في صياغة ومراجعة عقد العمل والتمثيل القانوني في القضايا الناشئة عن عقد العقد أمام الهيئات المختصة.

للإستفسار عن خدمات مستشارك للأعمال القانونية إتصل على رقم: 0118274291 أو عبر الواتساب على رقم: 0594305020


شارك المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي: